استعدادا لتوقف إمدادات الغاز الروسى.. أوروبا تخاطب مصر وآخرين لزيادة الشحنات

الاتحاد الأوروبي يخاطب مصر و أمريكا وقطر وأذربيجان ونيجيريا وكوريا الجنوبية لزيادة شحنات الغاز

استعدادا لتوقف إمدادات الغاز الروسى.. أوروبا تخاطب مصر وآخرين لزيادة الشحنات
أحمد فراج

أحمد فراج

9:45 ص, الأربعاء, 16 فبراير 22

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي قادر على التعامل مع انقطاع جزئي لواردات الغاز من روسيا، بحسب وكالة رويترز.

وقالت فون دير لاين للصحفيين في ستراسبورج أمس الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي تحدث مع الولايات المتحدة وقطر ومصر وأذربيجان ونيجيريا وكوريا الجنوبية عن زيادة شحنات الغاز والغاز الطبيعي المسال، إما من خلال شحنات إضافية أو مبادلات عقود.

وأثار تصاعد التوتر مع موسكو بشأن أوكرانيا مخاوف بشأن تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا، مما دفع الاتحاد إلى مراجعة خططه الطارئة لمواجهة صدمات الإمداد ودفع مسؤولي التكتل والولايات المتحدة إلى البحث عن إمدادات بديلة.

روسيا تزود أوروبا بـ 40 % من إمدادات الغاز

تزود روسيا أوروبا بنحو 40 % من إمدادات الغاز الطبيعي. وارتفعت أسعار الغاز في القارة حيث اصطدم نقص العرض مع ارتفاع الطلب في اقتصادات تنهض من تداعيات جائحة كوفيد-19 العام الماضي، مع واردات أقل من المتوقع من روسيا.

وقالت فون دير لاين “تحدثنا أيضا مع كبار موردي الغاز الطبيعي المسال… لنسأل عما إذا كان بوسعنا مبادلة عقود لصالح الاتحاد الأوروبي”، مضيفة أن اليابان مستعدة للقيام بذلك.

وتابعت “تؤتي هذه الجهود ثمارها الآن بشكل واضح”.

وقالت اليابان الأسبوع الماضي إنها ستحول بعض شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا استجابة لطلبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وسجلت واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية مستوى قياسيا مرتفعا بلغ نحو 11 مليار متر مكعب في يناير، جاء أقل من نصفها بقليل من الولايات المتحدة.

مستويات تخزين الغاز في أوروبا 34%

وتبلغ مستويات تخزين الغاز في أوروبا حاليا نحو 34 %.وقالت فون دير لاين إن الوقف الكامل لإمدادات الغاز الروسي سيتطلب إجراءات إضافية.

وأضافت أن الحشد العسكري الروسي بالقرب من حدود أوكرانيا أكد حاجة أوروبا للحد من اعتمادها على الغاز الروسي، وسيساعدها على ذلك التحول المزمع إلى الطاقة المتجددة.

الطاقة الدولية: على أوبك وحلفائها تضييق الفجوة بين أهدافهم الإنتاجية والإنتاج الفعلي

على صعيد آخر، قال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول اليوم الأربعاء إنه يتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، وهو التكتل المعروف باسم أوبك+، تضييق الفجوة بين أهدافهم الإنتاجية والإنتاج الفعلي.

وقال بيرول في مؤتمر بالعاصمة السعودية الرياض “هناك فرق كبير بين الأهداف التي حددتها دول أوبك+ من حيث مستويات إنتاجها وما يتم إنتاجه اليوم”.

وأضاف “سيكون من المهم أن تعمل أوبك+ على تضييق هذه الفجوة ونأمل في توفير كميات أكبر للسوق”.