«ازدهار» تخطط لإطلاق صندوق جديد لرأسمال المخاطر بنهاية 2022

بنموذج استثمارى جديد يستهدف شريحة الكيانات «المبتدئة»

«ازدهار» تخطط لإطلاق صندوق جديد لرأسمال المخاطر بنهاية 2022
أسماء السيد

أسماء السيد

9:16 ص, الأربعاء, 16 مارس 22

قال عماد برسوم، العضو المنتدب بشركة “ازدهار للاستثمار المباشر”، إن الشركة تُخطط لإطلاق صندوق جديد لرأسمال المخاطر بنهاية 2022.

وأضاف أن هذا الصندوق سيكون مخصصا للاستثمار فى الشركات “المبتدئة”، أى التى تم إنشاؤها بالفعل، ومن ثم لا تصنف ضمن الناشئة، وأيضا لم ترتقِ بعد لدخول فئة الصغيرة والمتوسطة، وذلك بمجالى التكنولوجيا والصناعة.

ولفت برسوم، فى تصريحات خاصة لـ”المال”، إلى أنه توجد فجوة فى تمويل هذه الشريحة من الشركات، إذ يركز معظم مديرى الاستثمار على فئة الشركات الناشئة أو الصغيرة والمتوسطة، فى حين لا يوجد توجهات للشركات “المبتدئة”.

وأوضح أن هذه الشريحة من الشركات عادة ما تحتاج تمويلات بقيمة 5 إلى 10 ملايين دولار، مضيفًا أنهُ لم يتم تحديد رأسمال الصندوق حتى الوقت الحالى.

وأشار إلى أن الشركات بالمجال التكنولوجى جذبت العديد من أنظار المستثمرين خلال الفترات الماضية، خاصة فى ظل قدرتها على تحقيق معدلات نمو جيدة فى فترات صغيرة.

وقال إن أزمة فيروس كورونا شجعت بشكل عام على الاستثمار فى الشركات التكنولوجية، خاصة أنها لا تحتاج ضخ استثمارات كبيرة مقارنة بغيرها من الكيانات العاملة بالمجالات الأخرى.

عماد برسوم : ندرس التوسع فى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط مستقبلاً

وعلى جانب آخر، قال إن “ازدهار” تعتزم التوسع خارجيًا للاستثمارفى قارة أفريقيا والشرق الأوسط ضمن خطتها الثلاثية.

ولفت عماد برسوم إلى أن “ازدهار” تعتزم التخارج من أحد استثماراتها الحالية خلال العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن “ازدهار” كانت قد استثمرت حوالى 82 مليون دولار فى السوق المصرية، والتى كان قد تم جمعها بصندوقها الأول “ازدهار 1” وتم إطلاقه خلال عام 2016.

ووجهت تلك الحصيلة لصالح 6 شركات بحصص أقلية من بينها مجموعة “مستشفيات التيسير”، و”أليونايل” و”جلوبال للتأجير التمويلى” و”Rich Food”، وتُخطط الشركة لضخ 60 مليون دولار جديدة فى السوق المحلية العام الراهن.

وانتهت الشركة مؤخرًا من إغلاق الاكتتاب الأول بصندوقها الثانى “ازدهار 2” بقيمة 168 مليون دولار بمساهمة مجموعة من المؤسسات من بينها مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وصندوق المشروعات المصرى الأمريكى (EAEF)، وشركة الاستثمار البلجيكية للبلدان النامية.