ارتفاع مرتقب فى إشغالات الفنادق بالنصف الثانى من رمضان

التدفق السياحى من السوق العربية يتأثر خلاله

ارتفاع مرتقب فى إشغالات الفنادق بالنصف الثانى من رمضان
دعاء محمود

دعاء محمود

6:20 ص, الأربعاء, 30 مارس 22

قال عدد من ممثلى القطاع السياحى، إن الإشغال الفندقى فى مختلف المقاصد السياحية المصرية خلال النصف الأول من شهر أبريل المقبل، والذى يتزامن معه حلول شهر رمضان لن يزيد عن نسبة الـ%50 متوقعين ارتفاع نسب الإشغال بداية من النصف الثانى من الشهر المقبل وأيضا مع دخول عيد الفطر.

وأكدوا أن الحركة السياحية الوافدة من السوق العربية تتأثر خلال شهر رمضان، إذ يفضل السائح العربى قضاء شهر رمضان فى بلاده.

فايز: النسبة تتراوح من 30 إلى %50 بمدن البحر الأحمر

رامى فايز، عضو غرفة الفنادق فى البحر الأحمر، وعضو جمعية مستثمرى مرسى علم

وقال رامى فايز، عضو غرفة الفنادق فى البحر الأحمر، وعضو جمعية مستثمرى مرسى علم، إن شهر رمضان يتسم بعدم وجود إقبال من المصريين على السفر للسياحة الداخلية، خاصة وأن الموسم الدراسى لايزال مستمرا. 

وأضاف لـ«المال»، أن إشغالات الفنادق حاليا فى البحر الأحمر والتى تضم مدن، مرسى علم الغردقة، الجونة، سهل حشيش، سفاجا، القصير و«سوما باى» تتراوح من 30 إلى %50.

وتوقع أن تزداد تلك النسبة مع النصف الثانى من شهر أبريل المقبل، خاصة من دول أوروبا الغربية حيث يبدأ موسم الإجازات بالنسبة لهم خلال تلك الفترة. 

وعن السوق العربية، أكد “فايز” أنه لا يوجد سائحون عرب خلال الفترة الحالية فى منطقة البحر الأحمر، موضحًا أن السائح العربى يأتى لمصر خلال موسم الصيف باعتبارها سوقا موسمية.

وأشار إلى أن أبرز الجنسيات الوافدة حاليا إلى البحر الأحمر، من ألمانيا، بولندا، التشيك، صربيا، إيطاليا وإسبانيا.

سامح عبد المنعم، مدير المبيعات والتسويق لمجموعة فنادق «باروتيل» بشرم الشيخ

من جانبه، قال سامح عبد المنعم، مدير المبيعات والتسويق لمجموعة فنادق «باروتيل» بشرم الشيخ، إن نسب الإشغال بفنادق شرم الشيخ تتراوح حاليا من 10 إلى %25.

وتوقع استمرار نفس نسب الإشغال المذكورة أعلاه خلال شهر أبريل المقبل ،خاصة مع عدم استقرار الأوضاع فى الوقت الحالى بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أنه من المحتمل أن تتغير نسب الإشغال مع دخول عيد الفطر وبداية الموسم الصيفى المقبل.

فى سياق متصل، قال عاطف عبد اللطيف، عضو مستثمرى جنوب سيناء، إن التوافد السياحى إلى مصر من السوق العربية يتأثر خلال شهر رمضان إذ يفضل السائح العربى البقاء فى بلده.

وأشار إلى أهمية تكثيف الجهود خلال الفترة الحالية لزيادة حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية والخليجية خاصة أننا مقبلون على الصيف وانحسار موجة كورونا، كما أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير فى هذه البلدان سيجعلهم يرغبون فى قضاء عطلاتهم فى الشواطئ المصرية.

عاطف عبد اللطيف، عضو مستثمرى جنوب سيناء

وأعلن المجلس الأعلى للآثار، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، عن المواعيد الجديدة للزيارة بجميع المتاحف والمناطق الأثرية التابعة للمجلس فى محافظات الجمهورية خلال هذا الشهر، وتبدأ مواعيد الزيارة بالمتاحف والمواقع الأثرية من الساعة 9 صباحا وحتى 4 عصرا، فيما عدا متحفى الغردقة وشرم الشيخ بحيث تظل مواعيد الزيارة كما هى على مدى فترتين لتبدأ الفترة الصباحية من الساعة 10 صباحا وحتى 1 ظهرا، والفترة المسائية من الساعة 8 مساءً وحتى 11 مساءً.

كما تبدأ مواعيد الزيارة بمنطقتى الهرم وسقارة وقلعة صلاح الدين بالقاهرة من الساعة 8 صباحا وحتى 4 عصرا، فيما تستمر مواعيد الزيارة فى المناطق الأثرية بالأقصر وأسوان كما هو الحال بها بنفس المواعيد الجارية.