ارتفاع مبيعات «مصر للألومنيوم» إلى 6.6 مليار جنيه فى ستة أشهر

مصر للألومنيوم تعلن نتائج أعمالها النصفية وتفسرها

ارتفاع مبيعات «مصر للألومنيوم» إلى 6.6 مليار جنيه فى ستة أشهر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:26 م, الأثنين, 31 يناير 22

أظهرت أحدث نتائج أعمال ، ارتفاع مبيعاتها إلى 6.6 مليار جنيه خلال النصف الأول المنتهى ديسمبر الماضى 2021، مقارنة بمبيعات بلغت 5 مليارات جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وكشفت نتائج أعمال مصر للألومنيوم المرسلة للبورصة اليوم الإثنين تحولها للربحية بقيمة 814 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بصافى خسارة قدرها 341 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

كما أظهرت النتائج ارتفاع تحول نصيب السهم إلى الأرباح بقيمة 1.97 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مقارنة بنصيب خسارة بلغ 0.83 جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وفسرت الشركة تحولها للربحية باستراتيجية خفض التكاليف المتبعة والتعامل المرن مع أسعار المعدن والخامات بالسوق المحلي والخارجى.

مصر للألومنيوم سجلت مبيعات بقيمة 3.3 مليار جنيه فى الربع الأول

وأظهرت نتائج أعمال سابقة للشركة تحولها للربحية بقيمة 304.7 مليون جنيه خلال الربع الأول (يوليو -سبتمبر 2021)،مقارنة بخسائر بلغت 160 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي المقارن.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 3.33 مليار جنيه خلال الربع المشار إليه مقارنة بإيرادات بلغت 2.18 مليار جنيه خلال الربع المقارن من العام المالي الماضي،وفقا للقوائم المالية المرسلة للبورصة مطلع نوفمبر الماضى.

 وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة تحولها للربحية خلال العام المالي المنتهي يونيو 2021، بقيمة 28.2 مليون جنيه مقارنة بخسائر بلغت 1.67 مليار جنيه خلال العام المالي السابق.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 11.36 مليار جنيه خلال العام المشار إليها مقارنة بإيرادات بلغت 7.25 مليار جنيه خلال العام المالي السابق، وفقا للقوائم المالية المرسلة للبورصة فى 23 سبتمبر الماضى.

وعزت الشركة تحولها إلى الربحية إلى ارتفاع متوسط السعر الأساسي للمعدن فى بورصة المعادن العالمية خلال العام المالي الماضي مقارنة بمتوسط سعر العام المالي السابق.

ويبدأ العام المالى للشركة من يوليو كل عام وينتهى فى يونيو ، خلافا لأغلب الشركات المدرجة التى تبدأ السنة المالية من يناير وتغلقها فى ديسمبر.

سيجمان تفوز بمناقصة مصر للألومنيوم لإنشاء خط إنتاج جنوط سيارات

وأفصحت الشركة فى 28 ديسمبر الماضى عن توقيع مع المجموعة الهندسية الاستشارية “سيجمان” بخصوص خط إنتاج جنوط السيارات.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن التعاقد مع مجموعة سيجمان جرى فى مقر الشركة القابضة للصناعات المعدنية وسيتم البدء فى إعداد دراسة جدوى للمشروع.

وأعلنت مصر للألومنيوم  فى 9 مايو الماضى عن فوز المجموعة الهندسية الاستشارية “” بمناقصة خط إنتاج جنوط السيارات.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن عرض شركة سيجمان قبل من الناحية الفنية وماليا باعتباره أقل العروض تكلفة من بين المنافسين، وجار إتمام إجراءات التعاقد.

وأعلنت الشركة فى 21 ديسمبر الماضى عن فتح باب التقديم فى مناقصة عالمية لانتاج جنوط السيارات، ثم عقدت جلسة فض المظاريف 10 يناير الماضى أسفرت عن تقدم ست شركات أوربية وصينية للمنافسة على خط الإنتاج.

وشملت الشركات الست المتقدمة، شركة ، وأخرى إيطالية، وثالثة إنجليزية، وشركتين من ألمانيا، إضافة إلى شركة سيجمان.

بيكتل الأمريكية تفوز بمناقصة تطوير الخط السابع بالشركة

وأفصحت مصر للألومنيوم فى 18 أكتوبر الماضى عن فوز شركة   بمناقصة تطوير خط الإنتاج السابع بالشركة.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن اللجنة الفنية المشكلة لبحث العروض المقدمة انتهت إلى أن عرض شركة بيكتل هو الأفضل فنيا وماليا.

وأضافت الشركة أنه جار التحضير للمراحل الأولى للبدء فى مشروع التطوير.

وطرحت الشركة فى 16 يوليو الماضي مناقصة عالمية للتعاقد مع إحدى شركات الاستشارات الهندسية المتخصصة في مجال مشاريع صهر الألومنيوم.

ويستهدف التعاقد تقديم استشارات هندسية لزيادة إنتاج الشركة من الألومنيوم الأولى من خلال تطوير  فى الشركة.

وتقدم للمناقصة ثلاث شركات أجنبية، هى: بيكتل الأمريكية، كي هوم الإنجليزية”، تشاليكو الصينية.

وتعول الشركة على تلك المناقصة في تحقيق خطتها لزيادة الإنتاج إلى 400 ألف طن معدن سنويا بدلا من 320 ألف طن سنويا.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين القابضة للصناعات المعدنية التى تستحوذ على 89.8%،بينما تستحوذ شركة النصر للتعدين على 2.2% من الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5% ، وفقا لآخر نموذج إفصاح ملكية بتاريخ 5 يناير الجارى.