ارتفاع مبيعات السيارات الكهربية في الصين 154% في 2021

زادت مبيعات السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم بنسبة 69% في الأشهر الـ 11 من العام

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربية في الصين 154% في 2021
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:57 م, الأحد, 9 يناير 22

ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بنسبة 154٪ العام الماضي، على الرغم من التباطؤ العالمي في مبيعات السيارات بسبب أزمة إمدادات أشباه الموصلات، حيث يختار المزيد من المستهلكين السيارات الأكثر مراعاة للبيئة.

ووفقًا لمحلل الصناعة ZoZo Go باع صانعو السيارات الكهربائية ما مجموعه 3.3 مليون وحدة في الصين في عام 2021، ارتفاعا من 1.3 مليون في عام 2020، و 1.2 مليون في عام 2019، وفقا لما أوردته مجلة “فورتشن” الأمريكية.

وزادت مبيعات السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم بنسبة 69٪ في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام، مع تجاوز الصين النمو العالمي.

واستحوذت شركة “بي واي دي ” BYD التي تتخذ من شنجن جنوبي الصيت مقراً لها، والتي يدعمها قطب الأعمال الأمريكي وارن بافيت، على المركز الأول، حيث قامت بشحن 603783 وحدة – بزيادة قدرها 218٪ عن العام السابق.

وفي الوقت نفسه، احتلت شركة تسلا، عملاقة صناعة السيارات الكهربية الأمريكية المرتبة الثانية في الصين العام الماض ، حيث باعت ما يقدر بنحو 240 ألف سيارة خلال العام 2021 وهو ما يمثل 26٪ من المبيعات العالمية للشركة التي تتخذ من تكساس مقراً لها.

وعلى الرغم من أن شركات صناعة السيارات الكهربائية المحلية الرائدة الأخرى في الصين قد تخلفت عن كل من تسلا و”بي واي دي ” من حيث إجمالي مبيعات الوحدات، فقد سجلت Li Auto و Xpeng و Nio نموا هائلاً في المبيعات العام الماضي. فقد ارتفعت المبيعات في Li Auto ومقرها بكين بنسبة 177٪ لتصل إلى 90491 وحدة. كما زادت مبيعات Nio التي تتخذ من شنغهاي مقراً لها بنسبة 109٪ لتصل إلى 91429 وحدة.

في غضون ذلك قفزت المبيعات في Xpeng ومقرها قوانجتشو جنوبي الصين بنسبة 263٪، حيث تم شحن أكثر من 98000 وحدة.

وقال مايكل دن، الرئيس التنفيذي لشركة ZoZo Go إن النمو الاستثنائي الذي حققته الصين في مبيعات السيارات الكهربائية العام الماضي يظهر أن السوق قد “حصل أخيرًا على قوة دفع حقيقية” بعد عقد من الحكومة تحفز نمو الصناعة من خلال دعم مستهلكي وشركات السيارات الكهربائية.

وستلغي بكين الإعانات عن مشتريات المستهلكين من المركبات الكهربائية العام المقبل، مما يجعل التكلفة الإجمالية للمركبات الكهربائية أكثر تكلفة. لكن المحللين يتوقعون أن يكون للسوق المحلية بالفعل زخم كافٍ لمواصلة المبيعات على قدم وساق.

ويتوقع دن أن تتجاوز مبيعات الصين الكهربائية 6 ملايين وحدة في العام المقبل ، وهو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 81٪.