ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية عالميا في 2021

وجدت وكالة الطاقة الدولية أيضًا أن كل النمو الصافي في مبيعات السيارات العالمية في 2021 جاء من المركبات الكهربائية.

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية عالميا في 2021
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:04 م, السبت, 12 فبراير 22

حققت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية قفزة هائلة من حيث الحجم والحصة السوقية في عام 2021 ، وفقًا لتقرير جديد صادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA).

وباعت شركات صناعة السيارات 6.6 مليون سيارة في 2021 ، أي أكثر من ضعف مبيعات العام 2020 (3 ملايين)، وأكثر من ثلاثة أضعاف ما تم بيعه في العام 2019، وهو 2.2 مليون ، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن التعريف الأوسع للمركبات الكهربائية على أنها بطاريات هجينة تعمل بالكهرباء بالإضافة إلى أن المكونات الإضافية قد استحوذت أيضًا على حوالي 9٪ من سوق السيارات الجديدة العالمية ، ارتفاعًا من 4.1٪ في 2020 و 2.5٪ في 2019، وفقا لما أورده موقع “جريت كار ريبورتس”.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أنه في حين أن الحصة السوقية العالمية للسيارات الكهربائية لا تزال صغيرة إلى حد ما، إلا أن هذه زيادة كبيرة عما كانت عليه قبل 10 سنوات، عندما تم بيع 130 ألف مركبة كهربائية فقط على مستوى العالم.

ووجدت وكالة الطاقة الدولية أيضًا أن كل النمو الصافي في مبيعات السيارات العالمية في 2021 جاء من المركبات الكهربائية.

ولا تزال السياسات الحكومية هي القوة الدافعة وراء نمو مبيعات السيارات الكهربائية، ولكن تم تعزيز مبيعات 2021 من خلال طرح المزيد من الموديلات الجديدة، بالإضافة إلى إعلانات شركات صناعة السيارات عن زيادة إنتاج المركبات الكهربائية ، مثل هدف تويوتا المتمثل في تحقيق مبيعات 3.5 مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2030 ، حسبما ذكرت وكالة الطاقة الدولية.

في حين أن السيارات الكهربائية لا تعمل بديهيا بالوقود الحفري، لاحظت وكالة الطاقة الدولية أيضًا أن الارتفاع المستمر في سيارات الدفع الرباعي قد غطى على الكثير من تخفيضات الانبعاثات من المركبات الكهربائية.

وقادت الصين نمو السيارات الكهربائية العالمية في 2021 حيث تضاعفت المبيعات ثلاث مرات تقريبًا لتصل إلى 3.4 مليون، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

كما ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بالولايات المتحدة في 2021 ، على الرغم من مشاكل سلسلة الإمدادات، حيث زادت بأكثر من الضعف لتتجاوز نصف مليون.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا زادت بنسبة 70٪ تقريبًا في 2021 لتصل إلى 2.3 مليون. وجد تقرير آخر أن مبيعات السيارات الكهربية تفوقت أخيرًا على مركبات الديزل في أوروبا العام الماضي أيضًا.

ومن غير الواضح ما إذا كان نمو مبيعات السيارات الكهربائية سيستمر في العام 2022. وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى نفس مشكلات سلسلة الإمدادات التي أبطأت جميع إنتاج السيارات العالمي في العام الماضي، كما أثارت أسئلة حول مصادر المواد الخام للبطاريات.