ارتفاع حالات الإصابة بـ«كورونا» في دول الخليج

سجلت قطر المجاورة أمس‭ ‬الثلاثاء 1695 إصابة جديدة بفيروس كورونا

ارتفاع حالات الإصابة بـ«كورونا» في دول الخليج
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:40 م, الأربعاء, 5 يناير 22

تتزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في دول الخليج العربية، حيث قفز العدد اليومي للإصابات في المملكة العربية السعودية إلى مثليه خلال يومين متجاوزا 2500 حالة، في حين تخطت الحالات مستوى الألف في كل من قطر والكوت، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأكدت جميع دول الخليج الست في وقت سابق وجود المتحور أوميكرون في أراضيها، لكن البيانات الرسمية اليومية لفيروس كورونا لا تقدم تفصيلا عن السلالات المسببة للإصابة بـ “كوفيد-19”.

وسجلت السعودية، ويبلغ عدد سكانها نحو 30 مليون نسمة، أمس الثلاثاء 2585 إصابة جديدة ارتفاعا من حوالي ألف يوم الأحد، ولا تزال هذه الأرقام أقل من ذروة تجاوزت 4700 إصابة في يونيو 2020.

وفي الـ 30 ديسمبر الماضي، جعلت السلطات السعودية وضع الكمامات في الأماكن العامة إلزاميا مرة أخرى، بعد أن نصحت في وقت سابق من ذلك الشهر بعدم السفر غير الضروري إلى الخارج.

وسجلت قطر المجاورة أمس‭ ‬الثلاثاء 1695 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى رقم يومي منذ الصيف الماضي. وتصطف الحشود منذ أيام عند مواقع فحص الإصابة بكوفيد في قطر التي أعادت هذا الشهر العمل بنظام التعليم عن بعد.

وقالت سهى البيات رئيسة قسم التطعيمات بوزارة الصحة العامة القطرية للتلفزيون الرسمي الأحد الماضي، إن ارتفاع الإصابات خلال الأسبوعين الماضيين كان مرتبطا بالمتحور أوميكرون وإن الإصابات الأحدث كانت بين أفراد لم يحصلوا على التطعيم، ومنهم أطفال، أو الذين حصلوا على جرعتين ومر على تلقيهم الجرعة الثانية ستة أشهر.

وشهدت دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مركز للسياحة والتجارة في المنطقة، إصابات يومية تجاوزت 2500 الأحد الماضي، بينما تستضيف معرضا عالميا خلال ذروة موسمها السياحي.

وسجلت الكويت اليوم 1492 إصابة جديدة، وهي مستويات شوهدت لآخر مرة في يوليو 2021، وحظرت السلطات في وقت سابق من هذا الأسبوع إقامة الفعاليات العامة في الأماكن المغلقة حتى 28 فبراير.

وسجلت البحرين أمس الثلاثاء ما يقرب من 900 إصابة. وبلغ العدد اليومي للإصابات في البحرين ذروته عند حوالي ثلاثة آلاف في مايو أيار الماضي قبل أن ينخفض إلى حوالي 100 في يوليو. وفي ديسمبر الماضي، قصرت الدولة ممارسة الأنشطة غير الضرورية على الأفراد الحاصلين على تطعيم كامل.

إصابات كورونا حول العالم

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بأن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) حول العالم ارتفعت إلى 295 مليونا و222 ألفا و31 حالة.

وأوضحت الجامعة، حسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية اليوم الأربعاء، أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس التاجي حول العالم ارتفع إلى 5 ملايين و457 ألفا و484 حالة.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 57 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 35 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 22.3 مليون حالة.

كما تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بـ 830 ألفا و71 حالة، تلتها البرازيل في المرتبة الثانية بـ 619 ألفا و654 وفاة، ثم جاءت الهند في المرتبة الثالثة بإجمالي وفيات بـ 482 ألفا و551 حالة.