ارتفاع أقساط التأمين التجاري بنسبة 33%.. وتراجع «التكافلى» خلال الربع الثالث (جراف)

وسددت شركات التكافلى 593.2 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الحالى 2021 مقارنة بـ464.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

ارتفاع أقساط التأمين التجاري بنسبة 33%.. وتراجع «التكافلى» خلال الربع الثالث (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:55 م, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

ارتفعت أقساط التأمين التجارى، المحصَّلة خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، بنسبة 33.3% لتبلغ 11.9 مليار جنيه، مقابل 8.9 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، وكشف تقرير الربع الثالث عن الأنشطة المالية غير المصرفية، الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه على الجانب الآخر تراجعت حصيلة أقساط التأمين التكافلى بنسبة 27.9%، خلال الربع الثالث من العام الحالي، لتبلغ 1.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 1.6 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضى.

الشركات التجارية تسدد 3.9 مليار جنيه تعويضات

وبلغ إجمالى أقساط التأمين بشقيه “تجارى وتكافلى”، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، حوالى 13 مليار جنيه، مقارنة بـ10.5 مليار جنيه، خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، وبنسبة نمو 23.8%.

وأوضح تقرير الربع الثالث عن الأنشطة المالية غير المصرفية، الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، أن شركات التأمين التجارية سددت 4.9 مليار جنيه تعويضات بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 2021، مقابل 4.7 مليار جنيه، وبنسبة ارتفاع 5.2%.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط التأمين التجارى، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقابل الفترة المقابلة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وسدَّدت شركات التكافل 593.2 مليون جنيه، بنهاية الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقارنة بـ464.5 مليون جنيه، خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، وبنسبة ارتفاع 27.7%.

ووفقًا لتقرير الربع الثالث عن الأنشطة المالية غير المصرفية، الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، فقد سدَّد قطاع التأمين بشقيه “تجارى وتكافلى” 5.5 مليار جنبه، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقارنة بـ5.1 مليار جنيه، خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، وبنسبة ارتفاع 7.2%.

الجراف التالى يبين تطور حجم أقساط التأمين التكافلى، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقابل الفترة المقابلة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

الاختلافات بين التأمين التكافلى والتجارى

ويختلف التأمين التكافلى عن التأمين التجارى فى جوانب عديدة أهمها أولًا: من حيث الشكل ففى التأمين التجارى يكون عقد التأمين بين طرفين أحدهما المستأمن، والثانى المؤمّن، وتكون أقساط التأمين التى يلتزم بدفعها المستأمن مِلكًا للشركة، أما فى التكافل، فكل مستأمن له صفتان فى آن واحد؛ صفة المؤمن لغيره والمؤمن لنفسه، ودور شركة التأمين هو إدارة العملية التأمينية وأموال واستثمارات التأمين والمضاربة بأسلوب شرعى يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

الجراف التالى يوضح تطور إجمالى أقساط قطاع التأمين، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقابل الفترة المقابلة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

ومن حيث الغاية والهدف حيث فى التأمين التجارى الهدف الأساسى لشركة التأمين هو تحقيق أكبر قدر من الربح للمساهمين وتحقيق الأمان والحماية للمستأمنين.

أما فى التأمين التكافلى فإن المقصد الأساسى منه هو تحقيق الأمان والحماية من خلال التعاون بين المستأمنين على ترميم آثار المخاطر التى تصيب أيًّا منهم؛ فما يدفعه كل مستأمن إنما يريد به التعاون مع بقية المستأمنين فى تخفيف الضرر أو رفعه عن أحدهم إذا ما نزل به ضرر بحدوث الكارثة أو الخطر المؤمن منه. والغاية الربحية مقصودة تبعًا وليس أصالة.

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات التأمين التجارى، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقابل الفترة المقابلة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

أما من حيث القسط الذى يدفعه المشترك ( المؤمن له يدفع المشترك (المؤمن له) قسطًا مقدمًا فيتم تحديده طبقًا للأساليب الفنية، سواء كان التأمين تكافليًّا أو تجاريًّا.

ولكن التأمين التكافلى يختلف عن التأمين التجارى بالنسبة للفائض المحقَّق من النشاط التأمينى، ففي التكافل يتم توزيع جزء من الفائض على المشتركين في التأمين طبقًا للنظام الأساسي لكل شركة.

بينما يكون الفائض التأمينى فى التأمين التجارى حقًّا للمساهمين بالكامل، وهذا يجعل قسط التأمين التكافلى أقلَّ منه فى التأمين التجارى فى الواقع وإن كان يبدو متساويًا معه في بداية التعاقد، ويختلف القسط فى التأمين التجارى عنه فى التكافل لصفته.

الجراف التالى يوضح تطور حجم تعويضات التأمين التكافلى، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقابل الفترة المقابلة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

والقسط فى التأمين التجارى يدفع مقابل العِوض المالى الذى تلتزم الشركة بدفعه للمؤمن له فى حال تحقق الخطر المؤمَّن ضده، فإذا لم يقع الخطر لا تدفع الشركة له شيئًا مع تملكها للقسط كاملًا.

والتأمين التجارى عقد معاوضة… أحد العوضين محدد؛ وهو القسط الذى يدفعه المؤمَّن له، والعوض الآخر مجهول حصوله ومجهول مقداره، ومن هنا دخله الغرر.

أما القسط فى التأمين التكافلى فيدفعه المشترك متبرعًا به كله أو بعضه لمن يتحقق له الخطر المؤمَّن ضده من المشتركين- وهو واحد منهم- فالتأمين التكافلى هو عقد تبرع فى حقيقته، وإن كان المتبرع قد حصل على عوض نظير تبرعه، ولكونه عقد تبرع لم يؤثر فيه الغرر مع وجوده.

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات قطاع التأمين، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقابل الفترة المقابلة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

\

ومن حيث استثمار الأموال فإن إستثمار أموال التكافل يتطلب قنوات ونسب استثمار تختلف عن استثمار أموال التأمين التجارى، حيث يوجب نظام التكافل استثمار الأموال فى الأوعية الاستثمارية التى تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية،

وحيث إن الإطار التشريعى فى مصر لم يقنن بعد عمل شركات التكافل فإن شركة التأمين التكافلية العاملة فى السوق المصرية تلتزم باستثمار أموال حمَلة الوثائق فى القنوات وبالنسب طبقًا للقواعد التى تضعها هيئة الرقابة على التأمين فى هذا الشأن، بينما تقوم الشركة باستثمار أموال المساهمين فى الأوعية الاستثمارية التى تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

الجراف التالى يوضح تطور مؤشرات قطاع التأمين، خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، مقابل الفترة المقابلة من العام الماضى (النسبة مئوية).