اتفاق بين الجمعيات الزراعية ووزارة التموين على تسويق الردة بسعر 4800 جنيه للطن

تعرف علي اسعار الردة في الأسواق

اتفاق بين الجمعيات الزراعية ووزارة التموين على تسويق الردة بسعر 4800 جنيه للطن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:37 م, الأثنين, 28 مارس 22

شهد اجتماع الاتحاد التعاوني الزراعي بجمعياته العامة ال3 الإصلاح والاستصلاح والائتمان مع الدكتور علي مصيلحي وزير التموين الاربعاء الماضي علي تسليم الردة أو النخالة للجمعيات بسعر أقل من السوق ب200جنيها للطن حتي تتوفر الاعلاف المطلوبة ولا يتحول القمح لعلف .

وتتولي وزارة التموين بيع النخالة للسوق وهي الناتجة عن عملية طحن القمح .

وأكد مجدي الشراكي رئيس جمعية الإصلاح الزراعي ل”المال” أن الدكتور علي مصيلحي وزير التموين وافق على طلب الجمعيات الزراعية لتسليم الردة للجمعيات بسعر 4800 جنيها للطن مقابل 5000جنيها للطن للسعر الحر لكي تعيد الجمعيات توزيعه علي المزارعين التابعين لها .

وأوضح الشراكي في تصريحات خاصة ل” المال”أنه تم الاتفاق أيضا خلال الاجتماع علي عقد سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء الشركات المسوقة للقمح مثل القابضة للصوامع للاتفاق علي إقامة نقاط تجميع لاستلام محصول القمح تكون بالقرب من مراكز وقري الإنتاج .

وأضاف الشراكي أن نقاط التجميع سوف تتلاشي ارتفاع تكلفة النولون ،مشيرا إلى أن المزارع يتكبد 500 جنيها عند تحمله نقل 5 ارادب حتي مقر الصومعة في المركز التابع له وبالتالي يفقد قيمة زيادة سعر توريد الاردب التي حصل عليها المزارع الموسم الجاري.

واشترطت وزارة الزراعة تسليم 12 اردب قمح عن الفدان الواحد لاستمرار صرف الاسمدة المدعمة بعد ذلك .

وقامت الحكومة برفع سعر التوريد إلى 885جنيها للاردب الواحد بزيادة 170جنيها للاردب مقارنة بالموسم الماضي وتبدأ عملية التوريد منتصف ابريل حتي نهاية أغسطس المقبل .

ومن جانبه أكد ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي ل”المال”أنه يجب تخفيض سعر الردة حتي لا يتم تحويل القمح لاعلاف وتشجيع المزارعين علي توريد القمح والاستفادة من فارق السعر .

وأكد حمادة أن سعر الردة حاليا يحصل عليها المزارع ب 4800 جنيها للطن وسعر طن القمح الذي يبيعه الفلاح للدولة ب 5850 جنيها بالتالي سيكون هناك هامش 1000 جنيه يغطي تكاليف الزراعة والحصاد .

وأشار حمادة إلى أن بعض المزارعين قد يدونون في كشوف الحصر زراعتهم للقمح وتكون الزراعة الفعلية هي البرسيم للاستفادة من حصص الأسمدة الخاصة بالقمح مع استبعاد البرسيم من الصرف . وأضاف حمادة أن الحصر الرسمي للقمح طبقا لوزارة الزراعة يشير إلى أن مساحة القمح 3.6 مليون فدان إلا أن المساحة الفعلية تقل بنسبة 20% بواقع 700 ألف فدان .

يذكر أن مصر تستهدف توريد 10 مليون طن من المزارعين خلال الموسم الجاري تمثل 50%من الاستهلاك طبقا للسيد القصير وزير الزراعة . وقفز سعر طن الدقيق في السوق المحلية إلى 11 الف جنيه ،ويتخوف عدد من المراقبين من ارتفاع سعر العلف الحيواني والداجني بسعر اعلي من سعر استلام القمح وقيام المزارعين بتحويله لعلف .

وطبقا للأسعار المتداولة خلال الساعات الماضية فإن سعر طن الردة المستوردة يسجل 4700 جنيها كما يبلغ سعر طن القمح المورد لوزارة التموين 5800جنيها .