اتحاد المصدرين : قفزة فى أسعار بذرة القطن بسبب تنامى الطلب.. والإردب يسجل 960 جنيها

بزيادة 110 جنيهات على الشهر الماضى

اتحاد المصدرين : قفزة فى أسعار بذرة القطن بسبب تنامى الطلب.. والإردب يسجل 960 جنيها
دعاء حسني

دعاء حسني

7:04 ص, الخميس, 10 مارس 22

قفزت أسعار بذرة القطن فى السوق المحلية بين 100 إلى 110 جنيهات للإردب، ليتراوح من 950 إلى 960 جنيها، مقابل 850 جنيها الشهر الماضى، لتلحق بالارتفاعات التى شهدتها بعض المحاصيل كالقمح والصويا، وفقا لما قاله أحمد البساطى، رئيس اتحاد مصدرى الأقطان، رئيس شركة النيل الحديثة لتجارة الأقطان.

وكشف البساطى لـ«المال» أن الطلب على بذرة القطن يشهد زيادة حاليا، على خلفية ارتفاع أسعار الغذاء، إذ تدخل بذرة القطن فى العديد من الصناعات وتُنتج منها بعض زيوت الطهى.

وأشعلت الحرب بين روسيا وأوكرانيا -اللتين تستحوذان معا على %80 من واردات مصر من القمح- أسعار الغذاء عالميا.

وتابع البساطي: الحرب بين روسيا وأوكرانيا تسببت فى تذبذب شديد بأسعار الأقطان عالميا خلال الأيام الماضية، فى ظل تباطؤ الطلب عليها بالأسواق الخارجية.

وتصدر مصر أقطانها إلى قرابة 22 دولة، وتستحوذ الهند والصين على الحصة الأكبر بينها.

وسجلت تعاقدات تصدير الأقطان المصرية قرابة 50 ألف طن، خلال الفترة منذ بداية الموسم التصديرى الجارى فى أكتوبر الماضى وحتى 6 مارس، بقيمة تتجاوز 266 مليون دولار.

وأوضح البساطى أن تعاقدات الأسبوع الماضى فقط جاءت طفيفة، وسجلت قرابة 50 طنا.

يشار إلى أن تعاقدات تصدير الأقطان المصرية خلال الموسم التصديرى الماضى (2021/2020) سجلت قرابة 237.4 مليون دولار، عن كميات قاربت 1.8 مليون قنطار.

كان «البساطى» قد رجح – فى تصريحات سابقة –أن يتم التعاقد على تصدير قرابة %75 فقط من إنتاج محصول العام الجارى، المقدرة إنتاجيته كاملةً بنحو 1.250 مليون قنطار زهر «القطن ببذرته»، وأن يتبقى مخزون يقارب %25، فى ظل قلة الطلب العالمى نتيجة ارتفاع أسعار الأقطان.