اتحاد الشركات : التأمين متناهى الصغر أداة لمواجهة الأخطار

واعتبر أن التأمين متناهي الصغر هو أول أداة لمواجهة الأخطار، فضلاً عن كونه أداة تنموية لها انعكاساتها على مستوى الاقتصاد الكلي والرفاهية العامة

اتحاد الشركات : التأمين متناهى الصغر أداة لمواجهة الأخطار
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:18 م, السبت, 26 فبراير 22

يعد التأمين متناهى الصغر خدمة تأمينية لحماية شريحة كبيرة من أفراد المجتمع من ذوى الدخول المنخفضة من خلال توفير تغطية تأمينية ضد العديد من الأخطار التى تهددهم فى مقابل سداد أقساط زهيدة تتناسب مع طبيعة الخطر المؤمن عليه، وكشف الاتحاد المصرى للتأمين أن التأمين متناهي الصغر ” “Micro Insurance  يعتبر أحد الأعمدة الأساسية لتحقيق استراتيجية الشمول المالي “Financial Inclusion” ومن ثم التنمية المستدامة.

تعريف التأمين متناهى الصغر

وأضاف الاتحاد المصرى للتأمين، أنه وفقاً للشبكة الدولية للتأمين متناهي الصغر “Micro Insurance Network” يمكن تحديد مفهوم مدلول مقطع متناهي الصغر “Micro” وفقاً لثلاثة أبعاد مختلفة وهي الـعـمـلاء الـمـستهدفين “Clientele” (محدودي الدخل)، أو طبيعة التغطيات التأمينية” Process” (مبالغ تأمين وأقساط ضئيلة) ، أو عملية تقديم الخدمة (تقديم الخدمة من خلال مقدمي خدمة يناسبون طبيعة هذا التأمين وقريبين من العملاء المستهدفين ربما على مستوى القرى و النجوع). ومما لا شك فيه أن التفسير الأقرب لواقع الامر هو الاعتماد على بعد “طبقة العملاء المستهدفين”.

وأكد أن الأزمات المالية التى يمكن أن تتعرض لها الأسر الفقيرة تؤدى إلى اتخاذ قرارات صعبة مثل خفض استهلاك الطعام أو تسرب الأطفال من المدارس أو استنفاذ الأصول المنتجة لتغطية النفقات المتعلقة بالحوادث وما ينتج عنها من أضرار.

التعاون بين شركات التأمين والتمويل

واعتبر أن التأمين متناهي الصغر هو أول أداة لمواجهة الأخطار، فضلاً عن كونه أداة تنموية لها انعكاساتها على مستوى الاقتصاد الكلي والرفاهية العامة، تتنوع برامج التأمين متناهى الصغر من حيث نوع وتعقيد المنتج / الخدمة والإدارة والهيكل. وسواء كان التركيز على تطوير منشأة هادفة للربح أو على مؤسسة اجتماعية غير هادفة للربح ، يجب أن تسبق جميع المشروعات دراسة شاملة وخطة عمل يتم تحديثها بصورة دائمة لأنها تعمل بمثابة دليل للمراقبة والتطوير.

تبدأ  الخطة بسلسلة من  الأسئلة العامة بهدف الكشف عن احتياجات السوق المستهدفة ، واقتراح الحلول ، وتوفير الموارد ، وتصور كيفية تحقيق النتائج المتوقعة، يزيد الأمر تعقيداً بالنسبة للبرامج ذات الشركاء المتعددين أنه قد يكون هناك أكثر من خطة عمل

.على سبيل المثال : في الحالات التي تشترك فيها مؤسسة التمويل متناهى الصغر مع واحدة أو أكثر من شركات التأمين ، أو مع مقدمي الخدمة لتقديم منتج شامل ومدمج ، يمكن لكل من الشركاء المعنيين إعداد خطة عمل خاصة به. كما أنه في بعض الحالات ، قد يتعاون الشركاء لإعداد خطة عمل مشتركة، وهذا هو البديل الأفضل.