اتحاد الدواجن ينفي حظر دخول الطيور الحية لمصر

العناني ينفي أي تعديلات علي دخول الطيور الحية

اتحاد الدواجن ينفي حظر دخول الطيور الحية لمصر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:38 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

نفي اتحاد منتجي الدواجن ما تردد إعلاميا عن حظر دخول الطيور الحية لمصر، واصفا ما يتم بأنها “أخبار مغلوطة والمراد بها الفرقعة.

وأوضح أن ما يتم استيرده من الخارج هو كتكوت عمر يوم ،لجدود الدواجن التسمين والبياض التي تنتج أمهات التسمين والبياض.

وأوضح رئيس الاتحاد محمود العناني لـ”المال” أنه يتم أيضا استيراد كميات محدودة من كتكوت أمهات البط والرومي التي تنتج بط التسمين والرومي المتداول في الاسواق بعد انتشار الصناعة في مصر .

وكشف أن الكتكوت المستورد هو أصل الصناعة،مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم حظر تداول الطيور الحية في مصر .

يذكر أن أحد التقارير الصحفية المنشورة اليوم ذكرت حظر الحكومة دخول الطيور الحية بجميع أنواعها، من مختلف المنافذ البرية والجوية والبحرية، في إطار مواجهة فيروس كورونا والحد من تزايد الإصابات.

وأصدرت الحكومة القانون 70 لسنة 2009 إلا أنه غير مفعل ،وهو الذي لا يسمح بنقل الطيور والدواجن الحية بجميه أنواعها، عدا الكتاكيت عمر يوم من المزارع إلى أي مكان آخر، كما يمنع منعا باتا تداول وبيع الطيور والدواجن الحية في مدن القاهرة والجيزة، ووفقا للقانون تلتزم شركات الأمهات والبياض التجاري إما بإنشاء خطوط لذبح هذه الطيور أو التعاقد مع مجازر لها.

وأعلنت الحكومة بدء التفعيل التدريجي قانون 70 لسنة 2009 بشأن تنظيم وبيع تداول الطيور الحية وحظر نقل و بيع الدواجن الحية بين المحافظات العام الماضي إلا أنه لم تنفذه بشكل كلي حتى الآن.