اتجاه بشركة ايسترن كومباني بنقل الطاقة الإنتاجية بمصنع محرم في الإسكندرية إلى مجمع 6 أكتوبر (مستند)

على خلفية غلق المصنع من السبت الماضي

اتجاه بشركة ايسترن كومباني بنقل الطاقة الإنتاجية بمصنع محرم في الإسكندرية إلى مجمع 6 أكتوبر (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:22 م, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

حصلت ” المال ” على مستند صادر عن شركة ايسترن كومباني يؤكد إتجاه الشركة لغلق مصنع محرم بك منذ نوفمبر الماضي، وذلك على خلفية قرار الشركة بغلق المصنع بدءا من السبت الماضي.

ونص تقرير صادر عن الشركة أنه تم عقد إجتماع مجلس إدارة الشركة رقم 21 لسنة 2021 المعقود بتاريخ أول نوفمبر الماضي، وعند عرض ومناقشة التقرير المتضمن دراسة العائد المالي والإيجابي من عملية نقل مصنع محرم بك بطاقته الإنتاجية من موقعه الحالي بالإسكندرية إلى المجمع الصناعي للشركة بمدينة 6 أكتوبر.

كما قرر المجلس التأكيد على قراره رقم 2/2/3 باجتماعه رقم 12 لسنة 2021 المنعقد بتاريخ 29 يونيه الماضي بشأن الموافقة على غلق مصنع محرم بك الإسكندرية ونقل طاقته الإنتاجية الحالية إلى المجمع الصناعي بمدنية 6 أكتوبر.

يذكر أن النقابة العامة للعاملين بالشركة تقدمت مؤخرا بمذكرة رسمية للمحاسب هاني أمان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية ( إيسترن كومباني ) بشأن الموقف الأخير لعاملين بالمصنع بعد وقف العمل بالمصنع السبت الماضي.

وأشار سعيد محمد بيومي رئيس اللجنة النقابية بالشركة، أن اللجنة تفاجئت بقرار إدارة الشركة بوقف مصنع محرم بك بدءا من السبت الماضي وذلك بالمخالفة لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 في مادته رقم 198 والذي ينص على ” يخطر صاحب العمل العمال والمنظمة النقابية المعنية بقرار الغلق الكلي أو الجزئي للمنشأة ” .

وأكد رئيس اللجنة النقابية أن هناك اتجاه لخروج العاملين بالمصنع للمعاش المبكر في صورة أنه اختياري، إلا أن ما يحدث على أرض الواقع كان العكس.

وطالبت اللجنة النقابية بالشركة عودة عمل مصنع محرم بك لعودة الاستقرار والهدؤ بالمنظومة في تلك الفترة الراهنة، وتستند اللجنة النقابية للعاملين بالشركة لعدة أسباب لعودة تشغيل المصنع منها أن الوقت الحالي يقوم رع الشركة بمحرم بك بانتاج 15 مليون سيجارة يوميا بمعدل شهري قدره 375 مليون سيجارة وبمعدل سنوي قدره 4.5 مليار سيجارة، وبما يعادل 7 % من الخطة السنوية الانتاجية وكل هذا بعد فك خطوط إنتاج من المصنع.

كما أشارت اللجنة النقابية بالشركة إلى أنه بالاضافة إلى أن الماكينات الموجودة حاليا بالمصنع موديل 1983 تمثل 90% من قطع الغيار ( ميكانيكا ) تصنيع محلي ولا يحتاج تكاليف قطع غيار مستوردة وليس محتاج ضخ أموال.

وأكدت اللجنة أن هناك خطوط إنتاج مثيلة في فرع أكتوبر، وتم تكهينها إلا أنها لا تزال تعمل في مصنع محرم بك وتعمل بحالة جيدة وخصوصا أغلب الماكينات تم رفع كفائتها بالاضافة لمجموعة شفط البودرة ، كما أن مجموعة تغذية الدخان أحدث مجموعة بالعالم وتم تركيبها في عام 2019 بثمن مرتفع للغاية يفوق سعر الماكينة وتعمل بحالة زيرو فوق الممتاز.

وأعلنت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومبانى” توقف مصنعها بمحرم بك فى محافظة الإسكندرية اعتبارًا من اليوم السبت 18/12/2021 وذلك بسبب توافر المنتج تام الصنع فى الحدود الآمنة وعدم الحاجة إلى زيادة الإنتاج فى الوقت الحالى.

وأشارت الشركة ، إلى منح العاملين بموقع مصنع محرم بك إجازة رسمية مدفوعة الأجر، لحين إشعار آخر، مع استثناء عمال (الطوارىء والأمن والحماية المدنية ومراقب الوقت.. الخ) وفقًا لما هو معمول به.

وتوقع هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية “إيسترن كومبانى”، أن تسير معدلات نمو الإيردات خلال العام المالى الحالى بنفس مستوى الربع الأول الذى ارتفعت به فى حدود 10% تقريبًا، مع التأكيد على أهمية المحافظة على تلك المكاسب.

وأظهرت القوائم المالية لـ “ايسترن كومباني” خلال الربع الأول من العام المالي 2021 -2022، ارتفاع أرباحها بنسبة 37.7% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان سابق للبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 1.598 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر الماضي، مقابل 1.16 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وصعدت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 4.31 مليار جنيه، مقابل 3.95 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.