«إيجاس» توقع 4 مذكرات تفاهم مع شركات أجنبية لتنفيذ مشروعات إزالة الكربون

مع شركات شل وشلمبرجير وDnv وworley خلال فعاليات مؤتمر ومعرض إيجبس 2022

«إيجاس» توقع 4 مذكرات تفاهم مع شركات أجنبية لتنفيذ مشروعات إزالة الكربون
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:07 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

شهدت فاعليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجيبس 2022، توقيع عدد من مذكرات التفاهم حول بعض المشروعات الخاصة بإزالة الكربون، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

بدأت بمذكرة تفاهم بين إيجاس وشل وشلمبرجير لدراسة إمكانية تطوير الأعمال ذات المنفعة المشتركة في مجال إزالة الكربون، مع التركيز على آليات استخدام الهيدروجين و الطاقة منخفضة الكربون، وتشتمل على محورين رئيسيين و هما نشاط الهيدروجين و الامونيا وتخزين الكربون في انشطة الغاز.

و‏يتضمن نطاق الأعمال بعض الأنشطة الخاصة بتقنية إنتاج الهيدروجين والأمونيا من الغاز الطبيعي تطبيق أفضل آليات التقاط وتجميع وتخزين واستخدام الكربون في كافة الأنشطة الهيدروكربونية وخفض انبعاثات الايثان وضمان تحسين كفاءة غاز الشعلة واسترجاعه، مع الأخذ في الاعتبار كل إجراءات الأمن والسلامة وتفادي المخاطر بالإضافة لتطبيق آليات التوثيق والحصول على الشهادات اللازمة لاستغلال خبرات شركة شلمبرجير في وضع استراتيجيات الهيدروجين والأمونيا محليا.

كما وقعت ايجاس مذكرة تفاهم مع شل للتعاون في تحديد الخيارات المتاحة لإزالة الكربون من صناعة الغاز المصرية من خلال تحديد المشروعات التي يمكن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومشاركة أفضل الطرق والوسائل والممارسات الخاصة باستراتيجيات إدارة الكربون وتقييم الجدوى الفنية والمالية لهذه الاستراتيجيات، فضلا عن تحديد الإطار الزمني المناسب واللازم لهذه الاستراتيجيات بدءاً من تحديد الاستراتيجية حتى تنفيذها والإطار التشريعي والمتطلبات السياسية التي تسمح بتطبيق فرص إزالة الكربون و إعداد دراسات الجدوى الخاصة بذلك.

وقع المذكرة المهندس مجدي جلال،رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس) و خالد قاسم رئيس شركة شل مصر و شريف بيومي المدير العام لشلمبرجير مصر.

وفى ذات السياق، وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس) مذكرة تفاهم مع شركة DNV لتقديم المشورة الفنية لايجاس في مجال تحول الطاقة و ازالة الكربون من خلال تقييم الجدوى الفنية و الاقتصادية لازالة الكربون من حيث النقل و التخزين .

كما تشتمل على استخدام مشتقات الهيدروجين منخفض الكربون(مثل الامونيا) والحد من انبعاثات غاز الميثان و توليد الطاقة المتجددة و تخزين الطاقة و امكانية استخدام البنية التحتية للغاز الطبيعي في مشروعات الهيدروجين منخفضة الكربون .

كما تتضمن على تحديد شهادات اعتماد الهيدروجين- الامونيا منخفضة الكربون و تحديد القواعد و اللوائح اللازمة لمصادر الطاقة المتجددة و أيضا الهيدروجين – الأمونيا و تحديد السيناريوهات المثلى فيما يتعلق بنقل و تصدير الهيديروجين المنتج في مصر.

وقع المذكرة المهندس مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس) و هشام الجروان نائب رئيس شركة DNV في منطقة أفريقيا و الشرق الأوسط.

ووقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس) مذكرة تفاهم مع شركة Worley لدراسة أوجه التعاون و الخدمات الممكن أن تقوم بها Worely فيما يخص جهود قطاع البترول لإعداد خارطة الطريق لازالة الكربون Decarbonization roadmap ودراسة مبدئية لأهم مصادر الانبعاثات في قطاع البترول و مقترحات لأوجه تخفيض تلك الانبعاثات.

وقع المذكرة المهندس مجدي جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) و كريس بيهان المدير العام لوورلي في عمان و الامارات والعراق و شمال أفريقيا.