«إن إم سي» تخرج من الوصاية في سوق «أبو ظبي» لتشكيل كيان جديد

إن إم سي تبيع 53% من المجموعة السعودية للرعاية الطبية

«إن إم سي» تخرج من الوصاية في سوق «أبو ظبي» لتشكيل كيان جديد
أحمد فراج

أحمد فراج

4:30 م, الجمعة, 25 مارس 22

قال الأوصياء على “إن إم سي هيلث كير” NMC Health Care إن أكبر شركة لخدمات الرعاية الصحية من القطاع الخاص في الإمارات والشركات العاملة التابعة لها ستخرج من الوصاية في أبوظبي يوم الجمعة لتشكيل شركة جديدة، بحسب وكالة رويترز.

إن إم سي تدخل في أزمة خلال 2020

دخلت إن إم سي التي كانت مدرجة في لندن، في أزمة خلال 2020 بعد الكشف عن ديون مخفية بأكثر من 4 مليارات دولار، مما تسبب في خسائر فادحة للعديد من البنوك داخل الإمارات وخارجها.

وقال بيان صادر عن الأوصياء المشتركين من ألفاريز ومارسال “تخرج 34 من شركات إن إم سي من الوصاية في إطار عملية سريعة لتشكيل مجموعة إن إم سي جديدة”.

وستكون المجموعة الجديدة تحت سيطرة بنوك في مقدمتها بنك أبوظبي التجاري.

إن إم سي تبيع 53% من المجموعة السعودية للرعاية الطبية

وباعت شركة إن إم سي مؤخرا 53 % من المجموعة السعودية للرعاية الطبية، لتتخارج كلياً من سوق المملكة.

وقالت الشركة في بيان إنها تتوقع أن تكتمل الصفقة خلال النصف الثاني من عام 2022، دون ذكر أي تفاصيل بشأن قيمة البيع.

وفي عام 2019، شكلت “إن إم سي” مشروعاً مشتركاً في السعودية يساهم بخمسة من أصول المستشفيات الخاصة، وقامت بضخ نقدي إضافي لامتلاك حصة 53% في المجموعة السعودية للرعاية الطبية التي تشمل محفظتها الآن 7 مستشفيات و3 عيادات في جميع أنحاء المملكة.

إن إم سى تدخل في إعسار مالي شديد

وانهارت إن إم سي التي كانت مدرجة في بورصة لندن للأوراق المالية، لتدخل في إعسار مالي شديد، وكشفت عن أكثر من 4 مليارات دولار من القروض غير المعلنة، في حين يحاول مسئولو الشركة إجراء تحوُّل أثناء السعي لبيع الوحدات الفردية التابعة لها.

وأكملت الشركة بيع أعمالها المربحة في مجال الخصوبة لشركة الرعاية الصحية الألمانية “فريسنيس” (Fresenius) في عام 2021.
وفى يونيو الماضى، أعلن أوصياء إن إم سى أن المجموعة ستمضي قدماً في بيع أصول دولية غير أساسية، رغم النقل المزمع لنشاط الشركة إلى دائنين بعد إعادة هيكلة.
وجاء البيان، بعدما قال الأوصياء من ألفاريز أند مارسال، إنها ستطلق قريباً عملية التصويت الرسمية، لإتمام إعادة الهيكلة المالية لنشاط إن إم.سي.

وقال الوصي المشترك ريتشارد فليمنج، في رسالة بالبريد الإلكتروني، أمس، إن عملية بيع الأصول الدولية غير الأساسية، تمضي قدماً، ونأمل أن نتمكن من الإدلاء بمزيد من الإعلانات الرسمية بشأنها قريباً.

أصول إن إم سي الأساسية في الإمارات وعُمان

وتوجد أصول إن إم سي الأساسية في الإمارات وعُمان. ووافقت في ديسمبر الماضي، على بيع يوجين جروب للخصوبة، ومقرها إسبانيا. كما تملك أسبن هيلث كير، وهي سلسلة مستشفيات خاصة صغيرة في المملكة المتحدة، ولديها مشروع مشترك في السعودية مع سبع منشآت.

وقال مصدر إن الدائنين سيتخذون قراراً في وقت لاحق، بشأن عملية البيع المزمعة للنشاط الأساسي في الإمارات وعُمان.