«إم بي للهندسة» تعتزم الحصول على رخصة تشغيل محطات شحن سيارات كهربائية

إم بى للهندسة تعتزم التقدم بطلب رخصة تشغيل عبر شركتها التابعة شاحن

«إم بي للهندسة» تعتزم الحصول على رخصة تشغيل محطات شحن سيارات كهربائية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:25 م, الأربعاء, 2 مارس 22

قالت شركة إم بي للهندسة إنها ستتقدم بطلب للحصول على رخصة تشغيل محطات شحن سيارات كهربائية فى مصر عبر شركتها التابعة التى تحمل اسم “شاحن”. جاء ذلك فى إفصاح مختصر مرسل من “إم بي للهندسة” إلى إدارة البورصة المصرية حول آخِر تطورات مشروع محطات الشحن الكهربائية للسيارات المعلَن عنها سابقًا.

واستوفت الشركة المتطلبات التنظيمية التى وضعتها وزارة الكهرباء للشركات الراغبة فى دخول المجال (من بينها ألا يقلّ رأس المال المصدر للشركة عن 10 ملايين جنيه).

وقالت العضو المنتدب، إن شركة “شاحن”- تحت التأسيس- ستمتلك أنشطة متعددة، منها النشاط التشغيلى الذى سيتضمن تشغيل وإدارة محطات شحن السيارات الكهربائية.

وأضاف، فى حوار مع المال (نشر 2 مارس 2022)، إن “شاحن” ستمتلك نشاطًا يقوم على تصنيع الشواحن الكهربائية المختلفة، وستقدم أنشطة متكاملة للنشاط الحديث بالسوق المحلية استنادًا إلى قدرات الشركة الأم وخبراتها الكبيرة الصناعية الكهربائية.

إم بي للهندسة افتتحت أكبر محطة شحن كهربائية يناير الماضى بالتعاون مع الوطنية للبترول

وافتتحت إم بي للهندسة، فى 23 يناير الماضى، أكبر محطة شحن سيارات كهربائية في مصر بالتعاون مع عبر شركة شاحن التابعة.

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة، آنذاك، إن هذه المحطة تبلغ قوتها 330 كيلووات فى الساعة، وتستوعب شحن 14 سيارة في آن واحد.

تأتي هذه المحطة في إطار فى خطة الشركة الإستراتيجية التي تستهدف العديد من العمليات الخدمية والتصنيعية المواكبة لتطور ونمو قطاع السيارات الكهربائية بمصر.

ونوهت الشركة بأنها ستتقدم، خلال الفترة المقبلة، للحصول على رخصة مشغل شبكات الشحن الكهربائي، فور انتهاء وزارة الكهرباء من تحديد الضوابط المنظمة لها.

وتعكف الشركة، في الوقت الحالي، على تشييد بنية تحتية متكاملة للشبكة على مستوى الجمهورية مدعومة بالأنظمة التكنولوجية اللازمة لهذا القطاع، فى إطار توجه الدولة نحو تعزيز قطاع السيارات الكهربائية بصناعاته المتكاملة.

وتخطط الشركة لتغطية خمس محافظات على مستوى الجمهورية بمحطات الشحن الكهربائى، خلال النصف الأول من العام الحالي 2022.

إم بى تتحول للربحية وتسجل مبيعات بقيمة 149.5 مليون جنيه فى 9 أشهر

أُسست إم بي للهندسة بواسطة المهندس بهاء شلبي في عام 1981، وهي الوكيل الرسمي لشركة هاجر الألمانية لأكثر من 34 سنة، بالإضافة إلى سامواها، وهيونداي الكورية.

وجدّدت الشركة، فى عام 2019، عقد التوزيع الحصرى لمنتجات شركة هيونداى للصناعات الثقيلة الكورية لمدة عامين، بإيرادات مقدَّرة تتجاوز 170 مليون جنيه خلال مدة التعاقد.

وتضم الشركة أربعة كيانات تحت مظلتها هي: إم بى للأنظمة الكهربائية، وج آى تى للخدمات اللوجيستية، وإم بى للصناعة، وبيتا إليكتريك للصناعات.

وأفصحت الشركة فى يونيو 2019  عن تأسيس شركة ، بمدينة إسطنبول بدولة تركيا بنسبة مساهمة 80% من رأس المال البالغ 100 ألف ليرة تركية.

ودخلت الشركة، منذ فى مفاوضات للاستحواذ على شركة عاملة فى المجال نفسه، لكن المفاوضات لم تنجح بسبب عدم قبول، وفقًا لإفصاح لاحق مرسل للبورصة فى 2 ديسمبر 2021.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 33 مليون جنيه، موزعة على 66 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدة أفراد من عائلة شلبى بنسبة (62%).

كما تستحوذ مساهمة أخرى (شيرين سعد الدين الحكيم) على 12.9% من إجمالى الأسهم، بينما تستحوذ شركة مباشر للخدمات المالية المحدودة على 5.41%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقًا لآخِر نموذج إفصاح ملكية بتاريخ 5 يناير الماضى.

وأظهر أحدث نتائج أعمال للشركة تحولها للربحية بدفع ارتفاع مبيعاتها إلى  خلال تسعة الأشهر المنتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بنحو 118.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت النتائج المرسلة للبورصة، 28 نوفمبر الماضى، تحولها للربحية بقيمة 2.9 مليون جنيه خلال الفترة المُشار إليها، مقارنة بصافى خسارة قدرها 4.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.048 بنهاية سبتمبر الماضى، مقارنة بنصيب بلغ 0.015 جنيه للسهم، خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.