إم بى للهندسة تفصح عن فشل عرض استحواذ على شركة تعمل فى نفس المجال

إم بى للهندسة تفصح عن فشل صفقة استحواذ وتؤكد دراستها لملفات أخرى

إم بى للهندسة تفصح عن فشل عرض استحواذ على شركة تعمل فى نفس المجال
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:28 م, الخميس, 2 ديسمبر 21

أفصحت شركة إم بى للهندسة ،عن فشل عرض استحواذ على شركة تعمل فى نفس المجال بسبب عدم قبول الطرف الآخر ،وفقا لبيان مختصر مرسل إلى البورصة المصرية اليوم الخميس.

ونوهت إم بى للهندسة إلى أنها مازالت تعمل فى ملف الاستحواذات بشكل إيجابى فى إطار تحقيق خطة الشركة الاستراتيجية المعلن عنها سابقا مشيرة إلى أنها ستفصح أن أى تطورات بشان هذا الملف فى حينه.

وأفصحت الشركة فى  عن شروعها فى إجراءات الاستحواذ على شركة عاملة فى نفس المجال، لها حصة سوقية معتبرة قد ترفع حجم أعمالها المجمعة إلى 700 مليون جنيه.

وقالت فى إفصاح للبورصة المصرية آنذاك، إن مفاوضات الاستحواذ انتهت بشكل إيجابى، وسنبدأ فى اعداد العرض لاعتماده من مجلس الإدارة.

ولم يذكر الإفصاح آنذاك اسم الشركة محل الاستحواذ مكتفيا بالإشارة إلى أنها تعمل فى نفس مجالها وتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 12%.

كما أشار الإفصاح إلى أن نجاح هذه الصفقة سيؤدى إلى رفع حجم أعمالها المجمعة إلى 700 مليون جنيه أى بمعدل أربعة أضعاف الوضع الحالى.

إم بى للهندسة أسست شركة تابعة بمدينة اسطنبول فى تركيا عام 2019

وأفصحت إم بى للهندسة فى يونيو 2019  عن تأسيس شركة ، بمدينة اسطنبول بدولة تركيا بنسبة مساهمة 80% من رأس المال البالغ 100 ألف ليرة تركية.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (13 يونيو ) إن تأسيس هذه الشركة يأتى فى إطار خطتها الاستراتيجية المفعلة منذ 2016 للتنوع القطاعى بهدف تطوير النشاط التصديرى للشركة عن طريق الاستثمار فى شركة تجارية تركية الجنسية، تتولى الحقيبة التصديرية للشركات التابعة.

وتلقت الشركة فى مارس 2019 دعوة مبدئية من صندوق استثمار أجنبي لدراسة المساهمة فيها حال وجود زيادة متتابعة لرأس المال.

وقالت الشركة فى  آنذاك (11 مارس) إن صندوق الاستثمار الأجنبى ربط مساهمته بوجود زيادة متتابعة لزيادة رأس المال فى حدود 197 مليون جنيه على مدار ثلاث سنوات.

وأشارت الشركة إلى أن مجلس إدارتها سيدرس العرض المقدم طبقًا للخطة التوسعية للشركة والمراحل القانونية لتفعيل ذلك الغرض، ولم يذكر البيان اسم الصندوق الأجنبى.

إم بى تتحول للربحية وتسجل مبيعات بقيمة 149.5 مليون جنيه فى 9 أشهر

أسست إم بى للهندسة فى مصر بواسطة المهندس بهاء شلبى فى عام 1981، وهى الوكيل الرسمى لشركة هاجر الألمانية لأكثر من 34 سنة، بالإضافة إلى سامواها وهيونداى الكورية.

 وجددت الشركة فى عام 2019 عقد التوزيع الحصرى لمنتجات شركة هيونداى للصناعات الثقيلة الكورية لمدة عامين، بإيرادات مقدرة تتجاوز 170 مليون جنيه خلال مدة التعاقد.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 33 مليون جنيه موزعة على 66 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدة أفراد من عائلة شلبى بنسبة (62% ).

كما تستحوذ مساهمة أخرى( شيرين سعد الدين الحكيم ) على 12.9% من إجمالى الأسهم إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف ال5%، وفقا لآخر نموذج افصاح ملكية بتاريخ 6 أكتوبر الماضى.

وتضم الشركة أربع كيانات تحت مظلتها ، هم : إم بى للأنظمة الكهربائية ، وج آى تى للخدمات اللوجيستية  وإم بى للصناعة ، وبيتا إليكتريك للصناعات .

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة، تحولها للربحية بدفع ارتفاع مبيعاتها إلى خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 118.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت النتائج المرسلة للبورصة 28 نوفمبر الماضى تحولها للربحية بقيمة 2.9 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بصافى خسارة قدرها 4.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما ارتفعت تكاليف الشركة إلى 120.4 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بتكاليف بلغت 17.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.048 بنهاية سبتمبر الماضى مقارنة بنصيب بلغ 0.015 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.