«إل دى بى بلس» للاستشارات تستهدف 8 مليارات جنيه حجم أعمال خلال العام الجارى

نادر فودة المدير التنفيذى للشركة فى حوار لـ«المال»:

«إل دى بى بلس» للاستشارات تستهدف 8 مليارات جنيه حجم أعمال خلال العام الجارى
شريف عمر

شريف عمر

6:13 ص, الثلاثاء, 8 مارس 22

تخطط شركة إل دى بى بلس بارتنرز للاستشارات الهندسية لتصميم والإشراف على مشروعات بقيمة استثمارية تبلغ 8 مليارات جنيه فى السوق المحلية خلال العام الجارى، بجانب إضافة نشاط الإشراف على التنفيذ.

وجدير بالذكر أن إل دى بى بلس بارتنرز هى شركة مصرية مساهمة، تأسست فى عام 2011 لرفع وتعزيز جودة الخدمات المعمارية والهندسية المقدمة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، وتقدم الأعمال الهندسية والتصميم المستدام وإدارة المشاريع، ومن أبرز مشاريعها على الصعيد الدولى ستاد بلازا فى جدة، وبرج أيكون بجيزان فى المملكة العربية السعودية، وبرج الراشد فى الكويت.

قال المهندس نادر فودة، المدير التنفيذى ومدير التصميم لشركة إل دى بى بلس بارتنرز، إن الشركة تتولى تصميم وإدارة مشروعات فى مختلف المدن الجديدة فى مصر بإجمالى استثمارات تبلغ 8 مليارات جنيه، كما تصمم وتدير مشاريع بقيمة 2 مليار دولار فى المملكة العربية السعودية، إلى جانب عدد آخر من المشاريع بقيمة مليار دولار فى الكويت والكاميرون.

وتابع فودة فى حوار لـ«المال»: الشركة تأسست عبر 4 مهندسين مصريين هم حسام موافى ورامى ممدوح ووفيق محمد بجانب نادر فودة، ولدينا شركاء فى السوقين السعودية والكويتية، وهما عبدالله بوشناق ومحمد العيسى، وخلال السنوات الماضية قررنا العمل بالسوق المصرية فى ظل الطفرة العمرانية وظهور مشروعات قريبة من الخبرات السابقة للمكتب.

القائمة تتضمن «المعمارية»و«الهندسية» لـ «Eclipse» باستثمارات 600 مليون جنيه

وذكر أن الشركة تولت أعمال التصميمات المعمارية والهندسية لمشروع Eclipse المتعدد الاستخدامات ( تجارى ، إدارى ، طبى ) بالقاهرة الجديدة بإجمالى استثمارات حوالى 600 مليون جنيه، ويطل مباشرة على شارع التسعين الشمالى على مساحة أرض حوالى 4360 مترا مربعا.

وأوضح أن المشروع يتسم بتصميم معمارى مميز بهدف تحقيق أفضل تجربة تسويقية وإدارية وتم تعليق الكتلة الإدارية أعلى الممشى التجارى لتحصل جميع وحدات المبنى على إطلالة مميزة لتحقيق أعلى عائد استشارى واستثمارى.

وأكد أن شركته تهدف لتقديم تصميمات متكاملة وتتعاون لبناء مجتمع حضارى مستدام، يتم تطويره وفقًا لأحدث التقنيات مراعيًا أعلى المعايير والاشتراطات العالمية.

وأوضح المدير التنفيذى ومدير التصميم لشركة إل دى بى بلس بارتنرز أن مشروع Eclipse المتعدد الاستخدامات قد تم تسجيله للحصول على شهادة Fitwel، وهى إحدى الشهادات الرائدة فى العالم فى مجال المبانى الملتزمة بالاشتراطات الصحية، كما تم تسجيله للحصول على شهادة LEED لتصنيف المبانى الخضراء الأكثر استدامة فى العالم، ليكون الأول من نوعه فى حال الحصول على الشهادتين معا فى مصر.

وتم تقسيم المساحات الإدارية لتناسب قطاعات الأعمال المختلفة، كما تم تقسيم المساحات التجارية فى المجمع التجارى متوسط الارتفاع بمساحات متنوعة، ويوفر التصميم لجميع الوحدات مواقع رئيسية وإطلالات مميزة.

و قال إن طاقة العمل فى المكتب تضم حاليا 35 مهندساً فى مختلف التخصصات ما بين المعمارى والإليكتروميكانيك والإنشاءات، وتخطط الشركة خلال العام الجارى لزيادة العدد إلى 45 لمواكبة التوسعات اللافتة للمكتب فى السوق المحلية.

وأوضح أن حجم أعمال المشروعات التى تولى المكتب تصميمها فى السوق المحلية خلال الفترة الماضية وصل إلى 6 مليارات جنيه ما بين مشروعات تم تنفيذ التصميم لها، وأخرى تمت الموافقة على العروض المقدمة ولكنها لم تشرع فى التنفيد بعد، وأخرى تم إصدار التصميم النهائى لها.

تولينا أعمال تصميم المراحل من الرابعة وحتى السابعة فى «صن كابيتال»

وذكر أن المكتب استطاع التواجد فى عدة مشروعات عمرانية رائدة فى السوق على غرار مشروع صن كابيتال بغرب القاهرة، ومبنى إكليبس بالقاهرة الجديدة، وكابيتال جيت، ومشروع ذا نورد بالقاهرة الجديدة.

وقال إن الشركة حصلت على أعمال تصميم المراحل من الرابعة وحتى السابعة فى مشروع صن كابيتال غرب القاهرة على مساحة حوال 175 فدانا، والمقام بالشراكة بين «عربية القابضة» وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، شارحاً بأنه عند طرح أول 3 مراحل من المشروع اكتشفت الشركة وجود أراضٍ مهدرة بصورة مبالغ فيها.

وتابع المدير التنفيذى ومدير التصميم لشركة إل دى بى بلس بارتنرز: تصميم المشروع كان من جانب مكاتب استشارية عالمية، ولكن «عربية القابضة» فضلت الاستفادة من خبرات مكتب محلى أكثر دراية بمفاهيم السوق المحلية، وبالتالى استطاعت الشركة إعادة تصميم المشروع للاستفادة من جميع مساحات الأراضى فى المشروع سواء اللاند سكيب أو الفيلات والشقق.

وأضاف: خلال شهر ونصف وصلنا لتصميم نهائى للمراحل المتبقية فى المشروع، وبالفعل لاحظنا إشادة الهيئة و«عربية القابضة»، بعد قدرة التصميم الجديد على توفير كثير من المساحات وإعادة تسعير الوحدات للتوافق مع الذوق المصرى، كما تم تكليفنا بتطوير التصميم المعمارى للنماذج السكنية للمراحل السابقة من المشروع ذاته.

وحول رؤيته لمناخ عمل شركات الاستشارات الهندسية بالسوق المحلية، فقد دعا الجهات الحكومية لوضع تصنيف دقيق للمكاتب لمنع حرق الأسعار الحالى عند المنافسة بين المكاتب، مؤكدا أن السوق تشهد تنمية عمرانية لافتة تتطلب توافر كفاءات هندسية ومهنية لتنفيذ تلك المشروعات.

«التصنيف وفقاً للخبرات والاستثمارات المنفذة» الحل السحرى لمنع أزمة حرق الأسعار بين المكاتب

وأوضح فودة أن معايير تصنيف المكاتب تشمل خبرات العاملين بالمكتب والشهادات العلمية وسابق المشروعات المنفذة، مثلما يحدث فى الأسواق الخليجية، لافتاً إلى أن السوق المصرية بها مكاتب هندسية على أعلى مستوى من الخبرات والكفاءة ولكنها لا تستطيع المنافسة فى ظل تدنى الأسعار.

أما فيما يتعلق بالخطط المستقبلية للشركة فى مصر فقد أعلن نادر فودة أن «إل دى بى بلس بارتنرز» تخطط لتقديم التصميمات المعمارية وإدارة العديد من المشاريع متعددة الاستخدامات فى العاصمة الجديدة والقاهرة الجديدة.

وأكد أن الشركة منفتحة للحصول على مشروعات جديدة لتولى عمليات التصميم فى مناطق القاهرة الكبرى أو الساحل الشمالى والعين السخنة، كما تخطط لإضافة نشاط الإشراف على التنفيذ بالسوق المحلية خلال 2022.

وعلى صعيد أعمال الشركة خارج مصر، قال: نجحت الشركة فى كل من الكاميرون والكويت فى تصميم العديد من المشاريع متعددة الاستخدامات باستثمارات مليار دولار.

وأوضح أنه بعد فتح فروع تمثيلية فى المملكة العربية السعودية والكويت فى الخليج العربى، تخطط الشركة لافتتاح فرع جديد فى إحدى دول جنوب شرق أفريقيا لتوسيع نطاق أعمالها فى القارة السمراء.

وأضاف: الشركة تصمم وتشرف حاليًا بشراكة سعودية على العديد من المشروعات فى المملكة العربية السعودية باستثمارات 2 مليار دولار، فى نوعيات مختلفة من المشروعات، منها فندق كراون بلازا السلام بمدينة جدة، ومستشفى عام سعة 300 سرير بمدينة الرياض، بالإضافة إلى مشروعات وزارة الإسكان السعودية بمدينتى جدة والدمام.

وذكر المدير التنفيذى ومدير التصميم لشركة إل دى بى بلس بارتنرز، أن الشركة أضافت إلى قائمة عملائها فى بداية عام 2022 عددا من المطورين مثل مجموعة العيسائى وشركة الموقف الوطنية Mawgif وشركة البحر الأحمر العالمية.