«إتش سي»: إدارة هيرميس قد لا تجد عرض «أبو ظبي» جذاباً نظرا لانخفاض القيمة الدفترية

قالت إن المجموعة المالية هيرميس لديها مركز نقدي بقيمة 6.91 مليار جنيه.

«إتش سي»: إدارة هيرميس قد لا تجد عرض «أبو ظبي» جذاباً نظرا لانخفاض القيمة الدفترية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:24 م, الأربعاء, 9 فبراير 22

ترى وحدة أبحاث بنك الإستثمار “اتش سي” أن إدارة المجموعة المالية هيرميس القابضة قد لا تجد عرض الشراء المقدم من بنك أبو ظبي الأول لشراء حصة حاكمة في “هيرميس” جذابا نظرا القيمة الدفترية عن عروض سابقة مشابهة.

وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية في “اتش سي” إن السعر المعروض 19 جنيهاً للسهم يعكس مضاعف ربحية متوقع ومضاعف قيمة دفترية متوقعين لعام 2021 عند 13.6 و1.25 بالترتيب، ويمثل زيادة بنسبة 12% تقريباً عن السعر المستهدف عند 17 سهما.

وأشارت “دوس”، لـ”المال” إلى أن المجموعة المالية هيرميس كانت هدف استحواذ لرجل الأعمال نجيب ساويرس في عام 2014، الذي قدم عرضًا للاستحواذ على 20٪ من أسهم الشركة بسعر 8.84 جنيهًا للسهم (تعديلًا للتغيير في عدد الأسهم من 2014 حتى الآن)، مما يعني مضاعف ربحية يبلغ 17.1 لعام 2014 ومضاعف قيمة دفترية 1.0 .

وأوضحت “دوس” أن المستشار المالي المستقل للمجموعة المالية هيرميس (IFA) قد قام بتقييم السهم عند 12.7 جنيهًا للسهم (تم تعديله أيضًا) أي بمضاعف ربحية للسهم في 2014 يبلغ 24.4 ومضاعف قيمة دفترية 1.43 وبناءً على ذلك، نصحت إدارة الشركة المساهمين بعدم قبول العرض.

وأضافت: “بالنظر إلى معاملات الاندماج والاستحواذ الأخرى المشابهة، في عام 2021، استحوذ بنك ABC البحريني على الوحدة المصرية لبنك بلوم بمضاعف قيمة دفترية 1.4مرة في عام 2021، أيضًا، في أوائل عام 2021 ، استحوذ بنك مصر على 90٪ من أسهم سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية (CICH EY) بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.50 مرة”.

وقالت إنه وفقًا لحسابات “اتش سي”، وباعتبار القيمه الاسميه للمشاركه في راس مال بنك AIB، نعتقد أن المجموعة المالية هيرميس لديها مركز نقدي صافي قدره 6.91 مليار جنيه (7.1 جنيه للسهم).

وتابعت: “على الرغم من توقعنا لوجود فرص كبيره للنمو قد تنتج عن هذا الاستحواذ لكلا الكيانين، وايضا زياده سعر العرض بنسبة 21٪ مقارنة بسعر السوق، فإننا نعتقد أن إدارة المجموعة المالية هيرميس قد لا تجد هذا العرض جذابًا نظرًا لأن مضاعف القيمة الدفترية أقل من المعاملتين الأخيرتين المذكورتين ، والذي يمكن اعتباره العقبه من وجهه نظرنا”.

أعلنت الأربعاء عن تلقيها خطابا من بنك أبو ظبي الأول الإماراتي بشأن رغبته الاستحواذ على حصة أغلبية لا تقل عن 51% من المجموعة المالية هيرميس القابضة.

وقالت الهيئة في بيان للمتعاملين بالبورصة، اليوم الأربعاء، إن السعر المبدئي للعرض 19 جنيها للسهم لحين الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة.