إتاحة التاكسي ذاتي القيادة في أبوظبي مجانا عبر تطبيق ذكي

سيتم تعميم الخدمة لاحقًا على مناطق أخرى في إمارة أبوظبي العام الحالي

إتاحة التاكسي ذاتي القيادة في أبوظبي مجانا عبر تطبيق  ذكي
أيمن عزام

أيمن عزام

5:32 م, الثلاثاء, 30 نوفمبر 21

تم الإعلان الرسمي عن إطلاق المرحلة التجريبية لتشغيل التاكسي ذاتي القيادة في إمارة أبوظبي، وتتاح مجانًا في هذه المرحلة خمس سيارات أجرة، بحسب فاطمة الحنطوبي، رئيس قسم تخطيط خدمات النقل بالإنابة.

إطلاق التاكسي ذاتي القيادة

وكشف مركز النقل المتكامل في أبوظبي عن أول 5 مركبات أجرة ذاتية القيادة. وتعمل المركبات على نقل الركاب في جزيرة ياس من وإلى 9 مناطق حيوية مجانًا، خلال الفترة التجريبية.

تعتمد المركبات على الذكاء الاصطناعي، حيث تستدعى من خلال تطبيق ذكي.

يعتمد التطبيق على إدخال رقم الهاتف، واختيار نقطة الانطلاق والوصول.

تعمل الخدمة من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساء.

وسيتم تعميمها لاحقًا على مناطق أخرى في إمارة أبوظبي، العام الحالي.

وكانت شركة “بيانات للخدمات المساحية”، المتخصصة في الأنظمة الجغرافية المكانية وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، في “قمة أبوظبي للمدينة الذكية”، قد أزاحت الستار عن أسطولها الجديد من السيارات ذاتية القيادة تحت العلامة التجارية TXAI، والتي تمثل أول سيارات أجرة مؤتمتة بالكامل في الإمارات.

ووفقًا لبيان صحفي، شهد مارس الماضي إبرام شراكة بين دائرة البلديات والنقل في أبوظبي وشركة “بيانات” التابعة لمجموعة G42، لتطوير وتنفيذ مشروع المركبات ذاتية القيادة.

وعزَّزت “بيانات” جاهزية المجموعة الأولى من هذه السيارات إطلاق المراحل التجريبية للقيادة المشتركة في الشهر الحالي، وستشهد المرحلة الأولى تشغيل 5 مركبات TXAI على طرقات جزيرة ياس، ونقل الركاب من 9 وجهات، تتضمن الفنادق، والمطاعم، ومراكز التسوق، والمكاتب.

وفي المرحلة الثانية سيضاف المزيد منها في مواقع مختلفة بـ”أبوظبي”، مع وجود موظف سلامة في مقعد القيادة في المرحلة التجريبية، من هذا المشروع من المستوى الرابع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.