إبراهيم العربي : تشكيل غرفة عمليات لمتابعة توافر السلع بالأسواق وضبط الأسعار

مستغلو الأزمات لا يستحقون صفة تاجر

إبراهيم العربي : تشكيل غرفة عمليات لمتابعة توافر السلع بالأسواق وضبط الأسعار
دعاء حسني

دعاء حسني

12:14 م, الأربعاء, 9 مارس 22

أعلن المهندس إبراهيم محمود العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة التجارية :” أن مستغلي الأزمات ومن يتربحون من أي ظروف اقتصادية طارئة لتحقيق أرباح شخصية علي حساب الأمن والسلام المجتمعي لا يستحقون صفة التاجر “.

وتابع العربي، مؤكدا أن ميثاق الشرف التجاري يقتضي بخفض هامش الربح والعمل علي رفع حجم المبيعات لتحقيق أرباح مقبولة لا تأتي علي حساب المستهلك، مشددا على رفض الغرف التجارية لأي ممارسات احتكارية أو تلاعب بتوافر السلع بالأسواق للضغط على المستهلك والاقتصاد القومي لتحقيق مكاسب شخصية”.

وأضاف العربي أن الغرف التجارية جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني للمجتمع وأن التاجر هو نفسه مستهلك للسلع التي لا يتاجر فيها مشددا على أن المستهلك هو الحلقة الأهم في العملية التجارية وإحجامه عن التعامل مع من يتلاعبون في الأسعار هو أحد أهم وسائل ضبط آليات عمل الاقتصاد الحر.

وأعلن إبراهيم العربي، عن تشكيل غرفة عمليات مركزية باتحاد الغرف التجارية تعمل علي مدار الساعة، بالإضافة إلى غرف عمليات للمتابعة والتحليل بالغرف التجارية بكافة محافظات الجمهورية للتأكد من التوافر الكمي والجغرافي لكافة السلع بالأسواق، مؤكد وجود تعاون تام مع مجهودات الحكومة في توفير أكبر إتاحة ممكنة من السلع لضبط آليات السوق والسيطرة على أي تغيرات أو ارتفاعات غير مبررة في الأسعار.

وأضاف العربي أن اتحاد الغرف التجارية سيشارك بشكل يومي بكافة المجهودات والمعلومات المتوافرة مع لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء ، لمواجهة أي أسباب تعيق انسياب حركة التجارة الداخلية بما يؤثر على توافر السلع بالأسواق ، والمتابعة الآنية للحركة التجارية ، والتنسيق التام بين المسئولين الحكوميين والقطاع الخاص، بما يسهم في توفر السلع المختلفة بأسعار مناسبة وعلى النحو الذي يحقق للحكومة رؤية واضحة تجاه الوضع لاتخاذ القرار المناسب في هذه الفترة الدقيقة التي تشهد ارتفاعاً للأسعار في مختلف دول العالم وتضاعف معدلات التضخم العالمية تأثرا بالتوترات السياسية العالمية والعقوبات الاقتصادية الدولية علي روسيا وتوقف حركة الامداد التجارية من أوكرانيا.


وأوضح أنه يتم التنسيق مع جميع سلاسل الإنتاج والإمداد التجارية والحكومة بشأن توفير السلع المختلفة للمستهلكين خلال شهر رمضان ، إلى جانب تكثيف التنسيق مع المحافظات لتجهيز الشوادر الخاصة بطرح السلع الرمضانية والاستهلاكية المختلفة علي أن يتم الانتهاء من كافة الاستعدادات خلال أيام، مشيرا إلى أن معارض أهلا رمضان ستطرح كافة السلع بتخفيضات تتراوح بين 20 إلى 30% عن الأسعار الطبيعية.

وطالب المستهلك المصري بعدم اللجوء لنمط الشراء بغرض التخزين تفاديا لإحداث ضغط مفاجئ علي حجم المعروض في الأسواق , مؤكدا على توافر جميع السلع بكميات كافية لاحتياجات الأسواق المحلية وأن الغرف التجارية بالتعاون مع كافة أطراف سلاسل الإنتاج والتوزيع تعمل علي زيادة المعروض بالأسواق المختلفة ، ولن يكون هناك أي نقص في السلع.


مشيراً إلى أنه من المقرر التنسيق بين وزارة التموين والغرف التجارية، بشأن قائمة السلع وأسعارها العادلة التي تضمن حقوق المنتج والتاجر والمستهلك، وفقاً لآليات السوق.


وأشاد العربي بالدور الذي يقوم به رؤساء الغرف التجارية بكافة محافظات الجمهورية في المتابعة اللحظية لحركة الأسواق بالمحافظات من رصد كل المتغيرات السعرية أو أي نقص في المعروض من السلع، كما أشاد بالدور المهم الذي تلعبه منافذ البيع التابعة لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة في توفير جميع السلع بأسعار مناسبة بما يحقق توازن في حركة الأسواق .

.