«إبداع المركزى» يطلق حاضنتى أعمال لاستضافة 50 شركة ناشئة فى الحلول المالية

التشغيل الفعلى للمركز سبتمبر المقبل

«إبداع المركزى» يطلق حاضنتى أعمال لاستضافة 50 شركة ناشئة فى الحلول المالية
جريدة المال

أحمد البطران

عمر ياسر

9:14 ص, الأربعاء, 9 فبراير 22

يعتزم مركز الإبداع والتكنولوجيا المالية – تحت الإنشاء – فى البنك المركزى المصرى إطلاق حاضنتى أعمال لاستضافة ودعم الشركات الناشئة فى قطاع حلول التكنولوجيا المالية فى مصر.

وقال طارق طه، رئيس المركز، إنه من المقرر الافتتاح التجريبى للمركز خلال يونيو المقبل، على أن يبدأ التشغيل الفعلى له فى سبتمبر القادم، موضحا أنه من المتوقع أن تستضيف كل حاضنة 25 شركة ناشئة سواء كيانات جديدة أو بدأت العمل فعليا فى السوق .

وأكد – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن البنك المركزى يدعم بقوة قطاع التكنولوجيا المالية، مشيرا إلى أن عدة قطاعات داخله، عملت بشكل جاد ومتكامل لإخراج المركز بشكل ناجح ومتكامل من خلال توفير الدعم وتخصيص المبنى التاريخى للمركزى فى منطقة وسط البلد ليكون مقرا له.

وألمح إلى استهداف البنك المركزى تحويل مصر إلى مركز إقليمى للتكنولوجيا المالية، معتبرا أن أهم الأسس التى تساعد المركز على الازدهار، تتمثل فى وجود بنية تحتية قوية و سليمة مثل إنترنت بسرعة فائقة، ووسائل اتصالات تعمل بكفاءة و جودة عالية على حد وصفه.

طه: تشكيل مجلس استشارى يضم رؤساء الكيانات لمعرفة متطلباتهم

فى سياق متصل، كشف «طه» عن اعتزام المركز تشكيل مجلس استشارى يضم رؤساء شركات التكنولوجيا المالية لمعرفة متطلبات العاملين فى القطاع وتحقيق مطالبهم بما يضمن استمرار التواصل بين جميع الأطراف المعنية، مشيرا إلى أن مركز الإبداع سيعلن فى القريب العاجل عن بدء تلقى الطلبات الخاصة بتقدم الشركات الناشئة ومعايير تقييم أفكار التطبيقات .

وأشار إلى أن من أبرز النقاط التى تمت مناقشتها مع رؤساء شركات التكنولوجيا المالية خطط التوسع الإقليمى وتدريب الكوادر، بالإضافة لإتاحة الوظائف التى تحتاجها سوق العمل، موضحا أن دور المركز سيتمثل فى جميع الوظائف المطلوبة و إبلاغ الجهات ذات الصلة بما يحتاجه سوق العمل من تخصصات و برامج تدريبية .

وأفاد بأن المركز وضع معايير معينة يجب أن تتوافر بالشركات الناشئة و التطبيقات التى ستتقدم للالتحاق به منها ضرورة أن تكون الفكرة المتقدمة جديدة قابلة للتطور والنمو والنجاح ، تقدم خدمة معينة تفيد المستهلكين عموما.

و تابع إن التقديم سيكون إلكترونيا بالكامل على أن تتولى لجنة متخصصة عملية التقييم، متابعا إن المركز لديه نفس آلية عمل بقية مسرعات وحاضنات الأعمال الأخرى مثل «flat 6 labs» و«AUC Venture labs» و فلك «EFG».

يذكر أن أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021 جمعت استثمارات قياسية بنحو 3 مليارات دولار.

وبحسب قائمة مؤسسة «فوربس» للأبحاث، بلغ نصيب أول 10 شركات منها 1.9 مليار دولار، فى حين تحتضن الإمارات نحو نصف شركات القائمة بواقع 22 شركة ناشئة، بلغ تمويلها 1.8 مليار دولار، أى أكثر من %60 من إجمالى التمويل، تليها المملكة العربية السعودية فى المرتبة الثانية بـ 12 شركة حصلت على تمويل بلغ 520.4 مليون دولار، ثم مصر بـ7 شركات حصلت على تمويل 248.6 مليون دولار.