«أنوبك» : 49% من تكلفة «مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت» من الموارد الذاتية

وقّعت اتفاقية تمويله مع 6 مؤسسات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار

«أنوبك» : 49% من تكلفة «مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت» من الموارد الذاتية
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:20 ص, الخميس, 17 فبراير 22

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا توقيع عقود تمويل مشروع مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت بأسيوط بقيمة 1.5 مليار دولار من 6 بنوك ومؤسسات تمويل دولية، على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول «إيجبس 2022».

وتضم قائمة المؤسسات الدولية الممولة «سى دى بى» الإيطالية، بنوك «كريدى أجريكول» للاستثمار والتمويل، و«يونى كريديت» إيطاليا،

و«إتش إس بى سى» الشرق الأوسط، و«بى إن بى باريبا» فرنسا و«سوسيتيه جنرال» فرنسا، وبضمان مؤسسة تنمية الصادرات الإيطالية «ساتشى».

وقال المهندس محمد بدر، رئيس شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول «أنوبك»، لجريدة «المال»، إنها تمول قرابة 49% من استثمارات مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت، التى تقارب 2.9 مليار دولار.

و«أنوبك» هى إحدى شركات قطاع البترول التى تم تأسيسها لبناء وتشغيل مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت فى أسيوط.

ويتوزع هيكل ملكية «أنوبك» بين 5 جهات هى: جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وشركة أسيوط لتكرير البترول، والهيئة المصرية العامة للبترول،

وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول، وشركة النيل لتسويق البترول.

وقال بدر، لـ«المال»، إننا بدأنا العمل فى المشروع منذ نوفمبر 2020، وحتى الآن قطعنا شوطًا كبيرًا فى عمليات الإنشاءات بالموقع، معتمدين على التمويلات الذاتية.

وتابع: «نحن لم نربط بين بدء العمل الفعلى فى المشروع على أرض الواقع وبين توقيع اتفاقية التمويلات الأجنبية، ومستمرون حاليًّا فى استكمال العمليات والإنشاءات مع المقاولين بالموقع بشكل مكثف؛ بهدف إنهاء المشروع بختام عام 2023».

جدير بالذكر أنه تم توقيع عقد المقاول العام للمشروع مع شركات «تكنيب» الإيطالية و«إنبى» و«بتروجت» خلال فعاليات «إيجبس 2020».

بدر: جار استكمال إجراءات وشروط ما قبل تفعيله تمهيدًا لبدء السحب منها

على صعيد اتفاقية التمويلات الأجنبية، قال «بدر» إنه جار حاليًّا استكمال شروط وإجراءات ما قبل تفعيل الاتفاقية، تمهيدًا لبدء السحب من تلك التمويلات بشكل رسمي، مرجحًا الانتهاء من تلك الإجراءات فى غضون شهر أو أكثر قليلا. 

وأكد أن توقيع اتفاقية التمويل مع المؤسسات الأجنبية بالشروط والأحكام وقيمة الفوائد، خطوة مهمة جدًّا، ولا سيما مع تغير معدلات الفائدة بالخارج بوتيرة سريعة.

وأوضح أن التوقيع الرسمى الذى تم مع تلك المؤسسات يعد بمثابة التزام من جهات التمويل والضمان بقيمة الفائدة والشروط والأحكام الخاصة بالاتفاقية.

ويقوم تحالف البنك الأهلى المصرى وبنك الكويت الوطنى بدور المستشار المالى للمشروع، كما يقوم «كريدى أجريكول» بدور بنك الهيكلة والمنسق العام للتمويل، ويقوم «إتش إس بى سى» بدور وكيل عام التسهيلات. 

وتصل الطاقة الإنتاجية للمشروع، وفقًا للمنشور على موقع الشركة الإلكترونى إلى 1.8 مليون طن سولار سنويًّا، و400 ألف طن من «النافتا» المستخدمة فى إنتاج البنزين، و102 ألف طن بوتاجاز و60 ألف طن كبريت، و330 ألف طن فحم.

الملا: يوفر مشتقات بترولية يتم استيرادها حاليًّا من الخارج بقيمة 1.5 مليار دولار سنويًّا

وأكد الملا أن المشروع سيخفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية، إذ تتجاوز قيمة المنتجات المصنّعة بالمجمع والتى يتم حاليًّا استيرادها نحو 1.5 مليار دولار سنويًّا،

كما أنه سيقلص المصروفات اللوجستية حيث يتم تصنيع المنتج فى نفس النطاق الجغرافى للسوق المستهدفة.

وأشار إلى أن مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط واحد من أهم مشروعات الخطة الإستراتيجية لوزارة البترول لتحديث قطاع التكرير؛ بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى والالتزام بالمعايير البيئية العالمية.

ويعمل المجمع على تحويل المازوت الناتج من عمليات التكرير بمعمل شركة أسيوط لتكرير البترول- والذى يعد منتجًا منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية مثل السولار بالمواصفات الأوروبية (يورو 5) والبوتاجاز بكميات تحقق الاكتفاء الذاتى لصعيد مصر من المنتجات البترولية خاصة السولار.