«أكت فاينانشيال» تستهدف الوصول بحجم استثماراتها لأكثر من 15 مليار جنيه خلال 3 سنوات

عبر الاستحواذ على حصص لكيانات مقيدة بالبورصة

«أكت فاينانشيال» تستهدف الوصول بحجم استثماراتها لأكثر من 15 مليار جنيه خلال 3 سنوات
أسماء السيد

أسماء السيد

8:51 ص, الأحد, 28 نوفمبر 21

تستهدف شركة «أكت فاينانشيال» الوصول بحجم استثماراتها فى مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة لأكثر من 15 مليار جنيه، عن طريق إتمام عمليات استحواذ على حصص أولية فى كيانات مقيدة فى سوق الأسهم المحلية.

باسم عزب: 2.250 مليار جنيه قيمة المحفظة الحالية ونستعد لضخ 2 مليار إضافية

وقال باسم عزب، الرئيس التنفيذى بشركة «أكت فاينانشيال»، إن حجم المحفظة الحالية للشركة يُقدر بأكثر من 2.250 مليار جنيه، فيما يتم حالياً اتخاذ الإجراءات النهائية لضخ حوالى 2 مليار جنيه أخرى.

وأشار إلى أنه منذ تأسيس الشركة عام 2015، أتمت «كت» حوالى 4 صفقات استحواذ، وتم بالفعل التخارج من بعضها خلال الفترات الماضية.

وأوضح «عزب» خلال الحوار الذى أجرته معه «المال» ببرنامج «CEO level» الذى يُذاع على شاشة «ALMAL TV – المال تى في» على منصة اليوتيوب، ويقدمه حازم شريف، رئيس تحرير جريدة المال، أن هناك عملية استحواذ جديدة تُجريها شركته خلال الفترة الحالية، لتُمثل الصفقة الخامسة منذ التأسيس.

وأضاف، أن أولى الصفقات التى أجرتها الشركة كانت على «بلتون المالية» من خلال تحالف مع «أوراسكوم للاستثمار القابضة»، وتم التخارج بعام 2019، ثم استحوذت «أكت» على حصة تفوق الـ%5 من أسهم «سى آى كابيتال» وتم التخارج مع تنفيذ بنك مصر صفقة استحواذه على الشركة.

ولفت إلى أن الاستحواذ الثالث متمثل فى الاستثمار فى «السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك»، والأخير متعلق بشركة «العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميدا».

وفيما يتعلق بصفقة «سوديك»، قال إن «أكت» تعتزم عقد لقاء مع التحالف الاستثمارى الخاص بها لبحث أفضل الخيارات المتاحة ما بين التخارج الجزئى أو الكلى أو عدم التخارج، مؤكدًا أن آخر موعد للبت فى الصفقة هو 7 ديسمبر المقبل.

ولفت «عزب» إلى أن حجم الحصة الحالية لتحالف «أكت» فى «سوديك» يُقارب %18، فيما تبلغ قيمتها حوالى 1.250 مليار جنيه، وفقًا لسعر السوق الحالى.

فيما أكد أن «أكت» كانت قد نفذت بعض الصفقات الأخرى، ولكن تم التخارج منها سريعًا بالبيع فى السوق، نظرًا لصعود الأسهم.

وعلى جانب آخر، قال إن متوسط العائد الداخلى «IRR» الذى حققته «أكت» فى صفقات استثمارها على الكيانات منذ التأسيس وحتى الوقت الراهن يُقدر بنحو %34.