أقساط تأمينات الحياة ترتفع 25% فى ديسمبر ونمو طفيف بالممتلكات (جراف)

سددت شركات تأمينات الحياة 949.7 مليون جنيه مطالبات خلال شهر ديسمبر الماضى مقارنة بـ 883.8 مليون جنيه خلال الشهر نفسه من عام 2020

أقساط تأمينات الحياة ترتفع 25% فى ديسمبر ونمو طفيف بالممتلكات (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

4:30 م, الثلاثاء, 8 مارس 22

حققت شركات تأمينات الحياة معدل نمو 25.5% فى أقساطها المحصلة خلال شهر ديسمبر الماضى لتبلغ قيمتها 2.2 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه خلال الشهر نفسه من عام 2020 ، وكشف تقرير شهر ديسمبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن ارتفاع طفيف فى الأقساط المحصلة فى نشاط التأمين على الممتلكات والمسئوليات بنسبة 1.6% لتبلغ قيمتها 2.1 مليار جنيه مقابل 2 مليار جنيه خلال الشهر نفسه من عام 2020.

قطاع التأمين يحصل 4.2 مليار أقساطا فى ديسمبر

ووفقا لتقرير شهر ديسمبر 2021 عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية فقد ارتفع إجمالى أقساط قطاع التأمين إلى 4.2 مليار جنيه خلال شهر ديسمبر الماضى، مقارنة بـ 3.7 مليار جنيه خلال الشهر نفسه من عام 2020  وبنسبة نمو 12.5%.

الجراف التالى يوضح تطور أقساط تأمينات الممتلكات والمسئوليات خلال شهر ديسمبر 2021 مقابل ديسمبر 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

وسددت شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات 913.5 مليون جنيه تعويضات فى شهر ديسمبر الماضى مقابل 844.9 مليون جنيه خلال الشهر نفسه من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 8.1%، فيما سددت شركات تأمينات الحياة 949.7 مليون جنيه مطالبات خلال شهر ديسمبر الماضى مقارنة بـ 883.8 مليون جنيه خلال الشهر نفسه من عام 2020.

الجراف التالى يبين تطور أقساط تأمينات الحياة خلال شهر ديسمبر 2021 مقابل ديسمبر 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

تعريف تأمينات الحياة

تأمينات الحياة نظام اقتصادي اجتماعي يعمل على تعاون وتضامن وتكافل بين الأعضاء المشتركين وذلك عن طريق تجميع المخاطر، وإعادة توزيعها في نظام علمي سليم لتخفيف عبء الخسارة عن الفرد الذي يلحق به الضرر.

الجراف التالى يوضح تطور إجمالى أقساط قطاع التأمين خلال شهر ديسمبر 2021 مقابل ديسمبر 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

وهى تعتبر أيضا وسيلة منظمة للادخار تعمل على تنمية مدخرات الفرد وهو نظام أشبه بنظام ادخاري منظم، حيث إن وسيلة الفرد للتوقف عن أداء الأقساط تربطها أحكام وقواعد منظمة، مما يجعل هذه المدخرات أقل عرضة للخطر، وبذلك تعمل تأمينات الحياة على تنمية وتقوية عناصر الأمان وتوفر الحماية الطويلة الأجل والمستمرة وهذا ما يجعلها تختلف عن الادخار في المصارف أو البنوك.

الجراف التالى يبين تطور تعويضات تأمينات الممتلكات والمسئوليات خلال شهر ديسمبر 2021 مقابل ديسمبر 2020 (المبلغ بالمليون جنيه).

وهى تأمينات متوسطة أو طويلة الأجل وتتراوح مدة التأمين فيها ما بين عشرة سنوات أو أكثر من ثلاثين سنة – ويترتب على ذلك ضرورة قيام شركات التأمين بتكوين مخصصات احتياطيات تسمى بالاحتياطيات الحسابية وهذه الاحتياطيات في مجموعها تتكون منها أموال ضخمة متاحة للاستثمار المتوسط أو طويل الأجل.

الجراف التالى يوضح تطور تعويضات تأمينات الحياة خلال شهر ديسمبر 2021 مقابل ديسمبر 2020 (المبلغ بالمليون جنيه).

وإن لتأمينات الأشخاص أو تأمينات الحياة أهمية اقتصادية واجتماعية من الناحية الاقتصادية، وقطاع التأمين مثل البنوك والمصارف يتكون لديها أموال طائلة من مدخرات أصحاب الوثائق وهذه الأموال متاحة للاستثمار وتمثل دوراً مهما في اقتصاد البلاد، حيث يمكن استثمار أموال حملة الوثائق في أغراض عديدة للتنمية مع مراعاة الأسس الاكتوارية ومبادئ التأمين وقواعد الاستثمار وينتج من استثمار هذه الأموال أرباحاً لحقوق لحملة الوثائق تصرف لهم على مدى امتداد مده التأمين.

سوق التأمين تسدد 1.9 مليار جنيه تعويضات خلال ديسمبر

وتعتبر هذه الاستثمارات هي حقوق لحملة الوثائق وليس حقوق للمساهمين ولذا اهتمت الهيئة العامة الإشراف للرقابة على التأمين بوضع القوانين والتشريعات التي تنظم أسس وتوظيف أموال المؤمن عليهم – وموضحة قنوات الاستثمار التي يمكن الاستثمار فيها والنسب المقررة لكل نوع من الاستثمار وذلك حتى لا تتعرض هذه الأموال لمخاطر الخسارة.

الجراف التالى يبين تطور إجمالى تعويضات قطاع التأمين خلال شهر ديسمبر 2021 مقابل ديسمبر 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

تأمينات الحياة أو تأمينات الأشخاص تعمل على مواجهة التضخم ونقص القوى الشرائية للعملة حيث تعمل الأرباح التي تصرف إلى حملة الوثائق إلى تعويض المؤمن لهم عن النقص الذي ينشأ من انخفاض قيمه العملة.

وسدد قطاع التأمين 1.9 مليار جنيه تعويضات خلال شهر ديسمبر 2021 مقابل 1.7 مليار جنيه خلال الشهر نفسه من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 7.8%.

الجراف التالى يوضح تطور مؤشرات قطاع التأمين خلال شهر ديسمبر 2021 مقابل ديسمبر 2020 (النسبة مئوية).