أقساط التأمين التكافلي تتراجع 27.8% وارتفاع تعويضاته بنسبة 44.1% خلال 11 شهرا (جراف)

فى التكافلى، فكل مستأمن له صفتان فى آن واحد وهما صفة المؤمن لغيره والمؤمن لنفسه ، ودور شركة التأمين هو إدارة العملية التأمينية وأموال وإستثمارات التأمين

أقساط التأمين التكافلي تتراجع 27.8% وارتفاع تعويضاته بنسبة 44.1% خلال 11 شهرا (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

10:17 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

تراجعت أقساط التأمين التكافلى بنسبة 27.8% خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 لتبلغ 4.2 مليار جنيه مقابل 5.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020، وكشف تقرير شهر نوفمبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن نمو أقساط التأمين التجارى بنسبة 37.9% خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 لتبلغ 40.6 مليار جنيه مقارنة بـ29.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 20020.

شركات التأمين التكافلى تسدد 2.2 مليار جنيه خلال 11 شهرا

وأظهر تقرير شهر نوفمبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية ارتفاع إجمالى أقساط قطاع التأمين بنوعيه التجارى والتكافلى إلى 44.8 مليار جنيه خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 ، مقارنة بـ 35.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020 وبنسبة نمو بلغت 27%.

الجراف التالى يوضح تطور أقساط شركات التأمين التجارية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 مقابل نفس الفترة من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

وسددت شركات التأمين التجارية 18.5 مليار جنيه تعويضات خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 مقابل 16.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 13.3% ، فيما ارتفعت أقساط شركات التأمين التكافلية بنسبة 44.1% خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 لتبلغ 2.2 مليار جنيه مقارنة بـ 1.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020 .

الجراف التالى يبين تطور أقساط شركات التأمين التكافلية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 مقابل نفس الفترة من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

وبلغ إجمالى التعويضات التى سددها قطاع التأمين بنوعيه تجارى وتكافلى خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 حوالى 20.7 مليار جنيه مقارنة بـ 17.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 15.9%.

الجراف التالى يوضح تطور إجمالى أقساط قطاع التأمين خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 مقابل نفس الفترة من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

الفروق بين التجارى والتكافل

ويختلف نشاط التكافل عن التجارى فى التأمين من حيث الشكل، التأمين التجارى يكون عقد التأمين بين طرفين أحدهما المستأمن والثانى المؤمن وتكون أقساط التأمين التى يلتزم بدفعها المستأمن ملكا للشركة أما فى التكافل ، فكل مستأمن له صفتان فى آن واحد وهما صفة المؤمن لغيره والمؤمن لنفسه ، ودور شركة التأمين هو إدارة العملية التأمينية وأموال وإستثمارات التأمين والمضاربة بإسلوب شرعى يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية.

الجراف التالى يبين تطور تعويضات شركات التأمين التجارية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 مقابل نفس الفترة من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

ومن حيث الغاية والهدف يكون التأمين التجارى الهدف الأساسى لشركة التأمين هو تحقيق أكبر قدر من الربح للمساهمين وتحقيق الأمان والحماية للمستأمنين ، أما فى التكافل  فإن المقصد الأساسى منه هو تحقيق الأمان والحماية من خلال التعاون بين المستأمنين على ترميم آثار المخاطر التى تصيب أيا منهم فما يدفعه كل مستأمن إنما يريد به التعاون مع بقية المستأمنين،  فى تخفيف الضرر أو رفعه عن أحدهم إذا ما نزل به ضرر بحدوث الكارثة أو الخطر المؤمن منه … والغاية الربحية مقصودة تبعا وليس أصالة.

الجراف التالى يوضح تطور تعويضات شركات التأمين التكافلية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 مقابل نفس الفترة من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

أما من حيث القسط الذى يدفعه المشترك ( المؤمن له ) فيدفع المشترك ( المؤمن له ) قسط مقدم يتم تحديده طبقا للأساليب الفنية سواء كان التأمين تكافليا او تجاريا ، ولكن التأمين التكافلى يختلف عن التأمين التجارى بالنسبة للفائض المحقق من النشاط التأمينى ففي التأمين التكافلي يتم توزيع جزء من الفائض على المشتركين في التأمين طبقاً للنظام الأساسي لكل شركة ، بينما يكون الفائض التأمينى فى التأمين التجارى حقاً للمساهمين بالكامل ، وهذا يجعل قسط التكافل أقل منه فى التأمين التجارى فى الواقع وإن كان يبدو متساويا معه في بداية التعاقد .

الجراف التالى يبين تطور إجمالى تعويضات قطاع التأمين خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 مقابل نفس الفترة من عام 2020 (المبلغ بالمليار جنيه).

يختلف القسط فى التأمين التجارى عنه فى التكافل لصفته ، فالقسط فى التأمين التجارى يدفع مقابل العوض المالى الذى تلتزم الشركة بدفعه للمؤمن له فى حالة تحقق الخطر المؤمن ضده ، فاذا لم يقع الخطر لا تدفع الشركة له شيئا مع تملكها للقسط كاملا . والتأمين التجارى عقد معاوضة ، واحد العوضين محدد وهو القسط الذى يدفعه المؤمن له والعوض الاخر مجهول حصوله ومجهول مقداره ومن هنا دخله الغرر ، اما القسط فى التكافل فيدفعه المشترك متبرعا به كله او بعضه لمن يتحقق له الخطر المؤمن ضده من المشتركين – وهو واحد منهم – فالتكافل هو عقد تبرع فى حقيقته وان كان المتبرع قد حصل على عوض نظير تبرعه ، ولكونه عقد تبرع لم يؤثر فيه الغرر مع وجوده .

الجراف التالى يوضح تطور مؤشرات قطاع التأمين خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021 مقابل نفس الفترة من عام 2020 (النسبة مئوية).