أسعار النفط تصعد عالميا.. والخام فى طريقه لتحقيق أقوى مكاسب أسبوعية فى عامين

أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في عشرة أعوام هذا الأسبوع

أسعار النفط تصعد عالميا.. والخام فى طريقه لتحقيق أقوى مكاسب أسبوعية فى عامين
أحمد فراج

أحمد فراج

2:03 م, الجمعة, 4 مارس 22

قفزت أسعار النفط فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة لتتجاوز 111 دولارا للبرميل في جلسة شهدت تقلبات إذ تغلبت المخاوف من اضطراب صادرات النفط الروسية بسبب عقوبات غربية على توقعات بزيادة إمدادات النفط الإيرانية في حال إبرام اتفاق نووي مع طهران، بحسب وكالة رويترز.

وصعدت أسعار النفط لخام برنت 63 سنتا أو 0.6 % إلى 111.09 دولار للبرميل بعدما لامست 114.23 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط 64 سنتا أو 0.6 % إلى 108.31 دولار للبرميل بعدما لامست 112.84 دولار للبرميل.

أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في عشرة أعوام هذا الأسبوع

وسجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها في عشرة أعوام هذا الأسبوع وتتجه صوب تحقيق أقوى مكاسب أسبوعية منذ منتصف 2020 مع ارتفاع الخام الأمريكي بأكثر من 18 % وزيادة خام برنت 13 %.

واضطربت الأسواق بسبب مؤشرات على التصعيد في الصراع الروسي الأوكراني مع ورود أنباء عن اشتعال النيران في محطة للطاقة النووية في أوكرانيا قبل أن تعلن السلطات أن الحريق شب في مبنى يستخدم كمركز للتدريب وتم إخماده.

ومن المنتظر ضخ المزيد من إمدادات النفط في السوق جراء سحب منسق من مخزونات النفط في الدول المتقدمة يبلغ 60 مليون برميل.

اليابان تعتزم سحب 7.5 مليون برميل نفط

وقالت اليابان اليوم الجمعة إنها تعتزم سحب 7.5 مليون برميل نفط، وهي كمية تشكل حصة صغيرة من الطلب لديها.

وانخفض النفط 2% أمس الخميس، بعد أن وصل إلى أسعار لم يشهدها منذ ما يقرب من عقد من الزمان، وسط عمليات بيع بفعل آمال في أن تتوصل الولايات المتحدة وإيران قريبا إلى اتفاق نووي يمكن أن يسهم في زيادة المعروض الذي يعاني شحا في الفترة الحالية.

وكانت التعاملات متقلبة، إذ قفزت أسعار النفط الخام في وقت مبكر إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات بسبب مخاوف متعلقة بروسيا، التي تصدر ما بين أربعة إلى خمسة ملايين برميل يوميا من الخام، وهي ثاني أكبر دولة مصدرة في العالم بعد السعودية. وفي أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، باتت الشركات تتجنب الإمدادات الروسية وتسعى جاهدة للحصول على نفط من أماكن أخرى.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.47 دولار فى ختام تعاملات أمس

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.47 دولار أو 2.2 % إلى 110.46 دولار للبرميل، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.93 دولار أو 2.6 % إلى 107.67 دولار.

وارتفع كلا الخامين القياسيين إلى أعلى مستوياتهما في عدة سنوات خلال الجلسة، مع ارتفاع خام برنت إلى 119.84 دولار، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2012، وسجل خام غرب تكساس الوسيط أعلى مستوياته منذ سبتمبر 2008 عند 116.57 دولار.

وفرضت واشنطن وحلفاؤها الغربيون عقوبات على روسيا، لكن الإجراءات لم تصل حتى الآن إلى حد استهداف صادرات النفط والغاز الروسية. وحظرت جولة جديدة من العقوبات أعلنها البيت الأبيض يوم الأربعاء تصدير تقنيات تكرير معينة، مما يجعل من الصعب على روسيا تحديث مصافي النفط.

خام برنت القياسي يقفز بنحو 25 % منذ الغزو الروسي لأوكرانيا

وقفز خام برنت القياسي العالمي بنحو 25 % منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، وهو إجراء تسميه موسكو “عملية خاصة”.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الولايات المتحدة وإيران أوشكتا على إتمام اتفاق يمكن أن يجلب أكثر من مليون برميل من النفط أو نحو واحد في المئة من الإمدادات العالمية إلى السوق.

والمفاوضات الهادفة لإحياء الاتفاق مستمرة منذ عشرة أشهر في فيينا. ويُعتقد بأن الدبلوماسيين في المرحلة الأخيرة من المحادثات.

لكن تقريرا صادرا عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أظهر أمس الخميس أن مخزون اليورانيوم المخصب لدى إيران ينتهك اتفاقها النووي لعام 2015.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي طهران يوم السبت في محاولة لحل القضايا العالقة.