أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى فى 7 سنوات وسط تنامي مخاوف تعطل الإمدادات

صعود أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى فى 7 سنوات وسط تنامي مخاوف تعطل الإمدادات
أحمد فراج

أحمد فراج

2:14 م, الجمعة, 4 فبراير 22

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا فى ألسواق العالمية، اليوم الحمعة، لتصعد إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات، حيث أدت التوترات الجيوسياسية والعاصفة الشتوية في الولايات المتحدة إلى تأجيج المخاوف بشأن تعطل الإمدادات، بحسب وكالة رويترز. وارتفعت اسعار النفط لخام برنت 1.29 دولار أو 1.4% إلى 92.40 دولار للبرميل بعدما لامس، في وقت سابق، أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014 عند 92.66 دولار.

صعود أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

وصعدت أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.36 دولار أو 1.5% إلى 91.63 دولار بعد أن صعد أيضًا إلى أعلى مستوى في سبع سنوات عند 91.91 دولار.

وكان كلا المعيارين في طريقهما لتحقيق مكاسب أسبوعية لسابع أسبوع على التوالي.

ورجّح محللون، هذا الأسبوع، أن تتجاوز أسعار النفط الخام 100 دولار للبرميل نظرًا لقوة الطلب العالمي، مشيرين إلى حربٍ محتملة بين روسيا وأوكرانيا كأحد أبرز مخاوفهم على الأسواق في عام 2022.

محللون: أسعار النفط سترتفع إذا تعطلت الإمدادات العالمية

وقال ثلاثة محللين لمنتدى رويترز للأسواق العالمية إن أسعار النفط سترتفع إذا تعطلت الإمدادات العالمية، وكذلك مع انتعاش الطلب بسبب تصاعد أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وآسيا، إلى جانب استئناف الأنشطة بعد عمليات الإغلاق التي فُرضت للحدّ من انتشار جائحة كوفيد- 19.

وقال جون فيل، كبير المحللين الإستراتيجيين العالميين بشركة نيكو لإدارة الأصول في طوكيو: “الخطر الجيوسياسي الأكبر هو أوكرانيا. الاتجاه يبدو جيدًا بشكل عام بالنسبة للسلع”.

تراجع إمدادات زيت الوقود في الولايات المتحدة

من ناحية أخرى تراجعت إمدادات زيت الوقود في الولايات المتحدة، بما في ذلك الديزل وزيت التدفئة، وتجد المصافي صعوبة في إعادة ملء مخزوناتها مما قد يُبقي على ارتفاع الأسعار لشهور.

ويتزايد الطلب على الديزل وزيت التدفئة وغيرهما من المنتجات النفطية منذ شهور بنحوٍ أكبر من مستويات ما قبل الجائحة، ومع هذا لم يساير الإنتاج هذه الزيادة مع إغلاق بعض مصافي التكرير منذ بدء جائحة كورونا، في حين أرجأت أخرى أعمال الصيانة.

وحتى أمس الخميس، بلغ سعر عقود زيت التدفئة الآجلة 2.83 دولار؛ وهو أعلى سعر منذ سبعة أعوام.

توقعات بأن يصبح ارتفاع أسعار الوقود حدثًا متكررًا في أسواق الطاقة

وقد يصبح ارتفاع أسعار الوقود حدثًا متكررًا في أسواق الطاقة، إذ تجد الشركات صعوبة متزايدة في التعامل مع نقص الإمدادات.

ومدى وفرة الوقود تمر باختبار فعلي أمام درجات الحرارة شديدة الانخفاض في معظم أنحاء الولايات المتحدة والمتوقع أن تستمر لأيام. وزاد هذا من الطلب على توليد الغاز الطبيعي وتستعد بعض المرافق في المناطق الباردة لاستخدام المزيد من المشتقات النفطية لتلبية الطلب.

وكان الطلب على نواتج التقطير الأمريكية في 2021 أعلى بنسبة 5 % تقريبًا على مستويات ما قبل الجائحة، مما جعل المخزونات أقل 15% عن المتوسط المتحرك في خمسة أعوام، وفقًا لبيانات الإدارة الأمريكية لمعلومات الطاقة. والمخزونات على ساحل الولايات المتحدة الشرقي في أدنى مستوياتها منذ أبريل 2020.

وحين تقلّ المخزونات، تندفع المصافي عادة صوب زيادة الإنتاج، لكن القدرة العالمية على التكرير تقلصت بأكثر من مليوني برميل يوميًّا خلال الجائحة، في حين تراجعت قدرة التكرير بالولايات المتحدة العام الماضي بنسبة 4.5% إلى 18.1 مليون برميل يوميًّا وفقًا للبيانات الاتحادية.

وبلغ سعر متوسط زيت الديزل في الآونة الأخيرة 3.78 دولار للجالون، وهو أعلى سعر منذ سبتمبر 2014.