أسعار النفط تتراجع.. والخامان القياسيان فى طريقهما لأكبر انخفاض أسبوعى منذ عامين

أسعار النفط فى العقود الآجلة للخام الأمريكي تتراجع

أسعار النفط تتراجع.. والخامان القياسيان فى طريقهما لأكبر انخفاض أسبوعى منذ عامين
أحمد فراج

أحمد فراج

2:52 م, الجمعة, 1 أبريل 22

شهدت أسعار النفط تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة قبيل اجتماع الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية لمناقشة السحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية تزامنا مع سحب ضخم مزمع من الاحتياطيات في الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 6 سنتات أو 0.1 % إلى 104.65 دولار للبرميل.

أسعار النفط فى العقود الآجلة للخام الأمريكي تتراجع

وانخفضت أسعار النفط فى العقود الآجلة للخام الأمريكي 37 سنتا أو 0.4 % إلى 99.91 دولار للبرميل.

ويتجه خام برنت وخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط صوب أكبر انخفاض أسبوعي لهما في عامين بنسبة 13 % و12 % على الترتيب.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الخميس سحب مليون برميل نفط يوميا على مدى ستة أشهر بدءا من مايو، وهو أكبر سحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية الأمريكية.

أعضاء الطاقة الدولية يجتمعون اليوم

ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة لمناقشة سحب المزيد من احتياطيات النفط.

وأعلن تكتل أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها ومنهم روسيا يوم الخميس التزامه بخطط زيادة الإنتاج 432 ألف برميل يوميا في مايو على الرغم من الضغوط الغربية لزيادة الكمية.

بايدن يتهم شركات النفط باستغلال الظروف

من ناحية أخرى، اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن شركات النفط الأمريكية‭ ‬أمس الخميس بالاستمتاع بتحقيق أرباح قياسية بينما يدفع الأمريكيون أسعارا مرتفعة للبنزين، وقال إنه يتعين على الشركات استخدام الأموال لإنتاج المزيد من النفط أو إعادة تشغيل الآبار المعطلة بدلا من الدفع للمستثمرين.

وأضاف “هذا ليس الوقت المناسب لتحقيق أرباح قياسية، لقد حان الوقت لإعلاء مصلحة بلدكم”.

محللون: قرار السحب من الاحتياطى الأمريكى سوف يساعد في إعادة توازن سوق النفط في 2022

وقال بعض محللون في بنك جولدمان ساكس في المذكرة الأخيرة للبنك، أن إطلاق الرئيس الأمريكي جو بايدن 180 مليون برميل من احتياطي النفط سوف يساعد في إعادة توازن سوق النفط في 2022، بما أنه سوف يرفع عرض النفط بمقدار 1 مليون برميل في اليوم لمدة ستة أشهر.

وبهذا جدد جولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت ، حيث أسقط المحللون توقعات خام برنت لهم 2022 بمقدار 15 دولار أمريكي لتصل إلى 120 دولارا أمريكيا.

وأكد محللو جولدمان ساكس أن عرض النفط الإضافي من الولايات المتحدة الأمريكية لن يحل عجز العرض الهيكلي، الذي استغرق سنوات في استمراره.

انخفاض الأسعار في عام 2022

كما توقع جولدمان ساكس أنه من شأن انخفاض الأسعار في عام 2022 أن يدعم الطلب على النفط مع إبطاء التسارع في إنتاج النفط الصخري، تاركا، في الوقت الحالي، عجزا في عام 2023، فضلا عن المتطلبات المحتملة لإعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي.

وقال المحللون إنه يمكن أن ترتفع أسعار نفط خام برنت في عام 2023 المقبل، 5 دولارات للبرميل فوق توقعات جولدمان ساكس الحالية والبالغة 110 دولارات للبرميل لهذا العام، مما يعكس ارتفاع الطلب وانخفاض خام برنت في عامنا الحالي 2022 الخروج من المعروض من النفط الصخري.