أسعار النفط تتراجع الخميس وسط حديث عن اتفاق نووى وشيك مع إيران

هبطت أسعار النفط بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.74 دولار أو 0.70%، إلى 92.81 دولار للبرميل، بعد أن خسر أكثر من 3٪ في وقت سابق من الجلسة. وكان قد أغلق على زيادة 1.7% في الجلسة السابقة.

أسعار النفط تتراجع الخميس وسط حديث عن اتفاق نووى وشيك مع إيران
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:00 م, الخميس, 17 فبراير 22

تراجعت أسعار النفط بنحو 1% في تعاملات اليوم الخميس في أسواق النفط العالمية بعد أن قالت كل من فرنسا وإيران إن الأطراف على وشك التوصل إلى توافق لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 مع قوى عالمية، وهو ما واجه أثر استمرار المخاوف بشأن الوضع في أوكرانيا.

وهبطت أسعار النفط بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.74 دولار أو 0.70%، إلى 92.81 دولار للبرميل، بعد أن خسر أكثر من 3٪ في وقت سابق من الجلسة، وكان قد أغلق على زيادة 1.7% في الجلسة السابقة.

وانخفضن أسعار النفط بالنسبة لمزيج خام برنت 0.85 دولار بما يعادل 0.9% إلى 94.11 دولار بعد أن أنهى تعاملات اليوم السابق على ارتفاع 1.6%.

وكتب كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كاني، على تويتر، أن الجهود المبذولة لاستعادة الاتفاق “أقرب من أي وقت مضى” من الاتفاق، على الرغم من أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت أكثر تحفظًا.

ويبدو أن طهران تتخذ خطوات في آسيا من أجل عودتها الرسمية إلى السوق، حيث التقى مسئولون من شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة بمصافي التكرير في كوريا الجنوبية.

وقال كلوديو جاليمبيرتي نائب رئيس شركة الاستشارات ريستاد إنرجي “الأنباء الإيجابية بشأن المفاوضات النووية الأمريكية الإيرانية تقدم تهدئة لأسعار النفط العالمية تشتد الحاجة إليها، إذ تقلص إمكانية وجود إمدادات خام جديدة العجز بين العرض والطلب”.

وقالت فرنسا أمس الأربعاء إن القرار بشأن إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 مع القوى العالمية لم يتبق له سوى أيام، وإن الأمر الآن بيد طهران لاتخاذ القرار السياسي، في حين دعت طهران القوى الغربية إلى “الواقعية”.

وقلص الخام الخسائر بعد تقرير من وكالة الأنباء الروسية أن الانفصاليين المدعومين من موسكو زعموا أن القوات الأوكرانية انتهكت قواعد وقف إطلاق النار بين عشية وضحاها.

بينما أصرت روسيا على أنها جادة بشأن تخفيف التوترات، وتنفي أنها تخطط لغزو جارتها الأصغر، فيما تقول الولايات المتحدة إن موسكو لا تزال تعزز مستويات القوات بالقرب من الحدود.