أسعار النفط العالمية تهبط الخميس بعد اجتماع «أوبك بلس»

سجلت أسعار النفط بالنسبة لعقود خام برنت 89.31 دولار للبرميل، وكانت قد أغلقت أمس على 89.47 دولار، بنسبة انخفاض بلغت -0.18%.

أسعار النفط العالمية تهبط الخميس بعد اجتماع «أوبك بلس»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:53 ص, الخميس, 3 فبراير 22

هبطت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس في أسواق النفط العالمية، بعد ارتفاعها على مدار الأسبوع، بعد اجتماع منظمة “أوبك بلس،” وصدور بعض البيانات الاقتصادية المهمة، التي أثرت على سوق النفط صباح اليوم، وفقا لما ذكره موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وسجلت أسعار النفط بالنسبة لعقود خام برنت الآجلة 89.31 دولار للبرميل، وكانت قد أغلقت أمس على 89.47 دولار، بنسبة انخفاض بلغت -0.18%.

بينما تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة الخام الأمريكي (-0.32%) إلى 87.97 دولار للبرميل، وكانت قد أغلقت أمس على 88.26 دولار.

ويذكر أن في جلسة الجمعة الماضية بسوق النفط ، سجل الخامان القياسيان كلاهما أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر 2014، إذ لامس برنت 91.70 دولار وسجل الخام الأمريكي 88.84 دولار.

اجتماع أوبك بلس

اتفقت “أوبك بلس” خلال اجتماعها الشهري أمس الأربعاء على الالتزام بمعدل الزيادة المستهدف البالغ 400 ألف برميل يوميا بدءا من مارس القادم، إضافة إلى انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 1.6 مليون برميل نفط خلال الأسبوع الماضي.

وألقت المنظمة باللوم في ارتفاع أسعار النفط على عدم تمكن الدول المستهكلة للنفط في تأمين استثمارات كافية في الوقود الحفري مع تحولها إلى طاقة أقل تلويثا للبيئة، فضلا عن التوترات الجيوسياسية بين روسيا و الولايات المتحدة في الوقت الراهن حول أوكرانيا.

وكانت منظمة أوبك قد أبقت توقعاتها للنمو القوي في الطلب العالمي على النفط في 2022، رغم متحور أوميكرون، والرفع المتوالي لزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة ، متوقعة أن سوق النفط ستظل قوية على مدار العام.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية،فقد كشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس عن انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 1.6 مليون برميل نفط خلال الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من يناير الماضي، وأوضح المعهد الأمريكي في تقريره الأسبوعي، أن مخزونات البنزين زادت 5.8 مليون برميل نفط خلال الأسبوع الماضي، بينما تراجع مخزون المقطرات 2.5 مليون برميل نفط.

كما أعلنت إدارة معلومات الطاقة عن انخفاض مخزونات النفط في أمريكا بمليون برميل نفط في الأسبوع الماضي، على خلاف توقعات بزيادة قدرها 1.1 مليون برميل، ويذكر أنه عندما تكون وتيرة النمو الاقتصادي قوية يتزايد معدل الطلب على النفط وبالتالي تتراجع مخزونات النفط ، في حين أن تراجع معدل النمو يؤدي إلى ضعف الطلب وارتفاع مخزونات النفط بما يؤثر سلبا على أسعار النفط في العالم.