أسعار النفط العالمية تتراجع وسط مخاوف بشأن رفع الفائدة الأمريكية

انخفاض أسعار النفط لخام غرب تكساس

أسعار النفط العالمية تتراجع وسط مخاوف بشأن رفع الفائدة الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:59 ص, الجمعة, 11 فبراير 22

شهدت أسعار النفط تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة حيث أثار ارتفاع التضخم الأمريكي المخاوف بشأن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة فى الوقت الذى يترقب فيه المستثمرون نتائج المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران والتي قد تؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من الخام، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 58 سنتًا ، أو 0.6% ، إلى 90.83 دولارًا للبرميل.

انخفاض أسعار النفط لخام غرب تكساس

وانخفضت أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 45 سنتًا ، أو 0.5%، إلى 89.43 دولارًا للبرميل.

وتتماشى أسعار النفط القياسية أيضًا مع أول انخفاض أسبوعي لها بعد سبعة مكاسب أسبوعية متتالية ، على الرغم من ارتفاع كلا العقدين في وقت سابق إلى أعلى مستوى في سبع سنوات.

أرامكو تمد مشترين من آسيا بكامل الكميات التعاقدية

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر مطلعة اليوم الجمعة أن شركة أرامكو السعودية أخطرت ستة مشترين على الأقل في آسيا بأنها ستمدهم بالكميات التعاقدية الكاملة من النفط الخام في مارس.

جاء إخطار الشركة بعدما رفعت أسعار البيع الرسمية لشهر مارس إلى آسيا.

وتحافظ المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، على استقرار الإمدادات لآسيا منذ أن بدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، التخلص من تخفيضات الإنتاج منذ أغسطس.

وقررت أوبك+ هذا الشهر مواصلة زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا في مارس .

العراق يرفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا

وقال مصدران مطلعان اليوم الجمعة إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا في مارس إلى 1.30 دولار للبرميل فوق متوسط سعر خامي عمان/دبي، بزيادة 80 سنتا عن الشهر السابق.

كما حدد العراق سعر بيع خام البصرة الثقيل إلى آسيا في الشهر نفسه عند 1.80 دولار دون متوسط سعر خامي عمان/دبي، بما يعادل زيادة 95 سنتا.

استقرار أسعار النفط أمس

واستقرت أسعار النفط أمس الخميس بينما تدرس الأسواق تأثير احتمال رفع أسعار الفائدة بشكل حاد وغير متوقع على زيادة الطلب على الطاقة.

وبعد أن ارتفعت بأكثر من 1% في التعاملات المبكرة، اكتفت العقود الآجلة لخام برنت بالصعود 14 سنتا عند التسوية أو 0.15 % لتبلغ 91.41 دولار للبرميل.

أما العقود الآجلة للخام الأمريكي فقد صعدت 22 سنتا أو 0.3 % لتبلغ عند التسوية 89.88 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت في وقت سابق من اليوم بواقع دولارين.

وأظهرت بيانات أمس الخميس ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته منذ 40 عاما.