أسعار النفط العالمية تتراجع وسط توقعات بعودة الإمدادات الإيرانية للسوق

أسعار النفط لخام غرب تكساس تتراجع

أسعار النفط  العالمية تتراجع وسط توقعات بعودة الإمدادات الإيرانية للسوق
أحمد فراج

أحمد فراج

2:44 م, الجمعة, 18 فبراير 22

شهدت أسعار النفط تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة لتواصل خسائرها متجه نحو انخفاض أسبوعي إذ طغى احتمال زيادة صادرات النفط الإيرانية على المخاوف من تعطل محتمل للإمدادات جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 2.44 دولار أو 2.6 % إلى 90.53 دولار للبرميل بعد أن أنهت تعاملات أمس الخميس على انخفاض 1.9%.

أسعار النفط لخام غرب تكساس تتراجع

وتراجعت أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.39 دولار بما يعادل 2.6 % إلى 89.37 دولار للبرميل بعد أن أغلقت منخفضة 2 % في الجلسة السابقة.

وأدت المخاوف من احتمال تعطل الإمدادات نتيجة الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية إلى الحد من الخسائر هذا الأسبوع.

وقال ستيفن برينوك من شركة بي.في.إم أويل “على الرغم من كل الأحاديث عن الحرب والصراع لا يزال اللاعبون في السوق غير مقتنعين. وربما يكون هذا هو السبب في أن علاوة المخاطر الجيوسياسية بدأت في التضاؤل”.

ارتفاع الخامين القياسيين لأعلى مستوياتهما الاثنين

ووصل كلا العقدين القياسيين إلى أعلى مستوياتهما منذ سبتمبر 2014 يوم الاثنين لكن احتمال تخفيف العقوبات النفطية على إيران وضع الأسعار في مسارها نحو أول انخفاض أسبوعي في تسعة أسابيع.

لكن دبلوماسيين يقولون إن اتفاقا بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 مع القوى العالمية يحدد مراحل من الخطوات المشتركة لإعادة الجانبين إلى الامتثال الكامل وقد لا تشمل المرحلة الأولى إعفاءات من العقوبات النفطية.

محللون: هناك فرصة ضئيلة لعودة الخام الإيراني إلى السوق

وبالتالي يقول محللون إن هناك فرصة ضئيلة لعودة الخام الإيراني إلى السوق في المستقبل القريب لتخفيف شح المعروض حاليا.

وارتفعت أسعار النفط الخام القياسية للشرق الأوسط أمس الخميس وواصل خام عمان وخام مربان مكاسبهما ليسجلا مستويات قياسية جديدة في حين استقر خام دبي الفوري.

وقال تجار إن العلاوة السعرية لخام برنت فوق سعر خام دبي بلغت 6.48 دولار وهو أعلى مستوى منذ 2013 بارتفاع 37 سنتا عن يوم الأربعاء.

ويُبعد فرق السعر الكبير في أوروبا إمدادات برنت من أوروبا وأفريقيا عن متناول يد المشترين الآسيويين لتقتصر خياراتهم على خامات الشرق الأوسط والخامات الروسية.

ودفع الطلب الكبير على هذه الخامات خام دبي وخام مربان وخام الشاهين القطري إلى مستويات قياسية هذا الأسبوع في حين ارتفع خام إي.إي.بي.أو وخام سوكول الروسيان إلى أعلى مستوياتهما في عامين.

وذكرت عدة مصادر تجارية أن قطر للطاقة باعت خام الشاهين للتحميل في أبريل بمتوسط 4.44 دولار فوق سعر خام دبي وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

الأرقام في الجدول التالي بالدولار للبرميل.

تراجع أسعار النفط أمس

وتراجعت أسعار النفط أمس الخميس مع دخول محادثات لإحياء اتفاق نووي مع إيران مراحلها الأخيرة لكن التوتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا حد من الخسائر.

وانخفض خام برنت 1.26 دولار أو 1.3 % إلى 93.55 دولار للبرميل.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.34 دولار بما يعادل 1.4 % إلى 92.32 دولار للبرميل.

وهبط الخامان بأكثر من 2% في وقت سابق من الجلسة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الولايات المتحدة “في خضم المراحل النهائية” من المحادثات غير المباشرة مع إيران التي تستهدف إنقاذ الاتفاق المبرم عام 2015 والذي يحد من أنشطة طهران النووية.

وقالت فرنسا يوم الأربعاء إنه لم يتبق على اتخاذ قرار بشأن إحياء الاتفاق النووي سوى أيام وإن الأمر الآن أصبح بيد طهران لاتخاذ القرار السياسي، في حين طالبت طهران القوى الغربية بالتحلي بالواقعية.

كوريا الجنوبية تجرى محادثات بشأن استئناف واردات الخام الإيراني

وفي حين بدأ اتفاق جديد يلوح في الأفق قالت كوريا الجنوبية إنها أجرت محادثات بشأن استئناف واردات الخام الإيراني وفك تجميد أصول إيرانية. وكانت كوريا الجنوبية في السابق من أكبر المشترين للخام الإيراني في آسيا.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن متمردين مدعومين من روسيا اتهموا القوات الأوكرانية بقصف أراض يسيطرون عليها في انتهاك لاتفاقات تهدف إلى إنهاء الصراع في منطقة دونباس المتنازع عليها ونفت أوكرانيا ذلك.

واعلنت روسيا في وقت سابق سحبا جزئيا لقواتها، وهو ما قابله الغرب بالإشارة إلى استمرار حشد روسيا قواتها قرب حدود أوكرانيا.