أسعار النفط العالمية تتباين وسط مكاسب محدودة مع ارتفاع الإمدادات الأمريكية

ارتفاع أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

أسعار النفط العالمية تتباين وسط مكاسب محدودة مع ارتفاع الإمدادات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

12:10 م, الأربعاء, 5 يناير 22

شهدت أسعار النفط تباينا في الأسواق العالمية اليوم الأربعاء إذ يدرس المستثمرون تأثير الارتفاع الهائل في حالات الإصابة بالمتحور أوميكرون لكن الاتجاه الصعودي ظل محدودا بعد ارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار النفط لخام القياس العالمي مزيج برنت 4 سنتات إلى 80.04 دولار للبرميل.

ارتفاع أسعار النفط في العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتين إلى 77.01 دولار للبرميل.

وسجلت الولايات المتحدة نحو مليون إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الاثنين في أعلى حصيلة يومية في العالم كما أن الرقم يعادل تقريبا مثلي عدد الإصابات القياسية التي سجلتها الولايات المتحدة قبل أسبوع.

ارتفاع مخزونات البنزين 7.1 مليون برميل في الولايات المتحدة

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء ارتفاع مخزونات البنزين 7.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 31 ديسمبر كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 4.4 مليون برميل.

على صعيد آخر، قال محللون ومصادر إن قرار تكتل أوبك+ هذا الأسبوع الالتزام بالزيادة المزمعة في إنتاج النفط لشهر فبراير يعكس تراجع حدة المخاوف من تكوّن فائض كبير من النفط في الربع الأول بالإضافة إلى رغبة في اتساق الارشادات الموجهة للسوق.

زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في فبراير

وقررت مجموعة الدول المنتجة، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها وعلى رأسهم روسيا، أمس الثلاثاء زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في فبراير المقبل.

كانت الولايات المتحدة قد حثت التكتل على ضخ المزيد من النفط الخام لدعم التعافي الاقتصادي العالمي من الجائحة وتهدئة الأسعار التي بلغت نحو 80 دولارا للبرميل. غير أن أوبك+ قالت إن السوق لا يحتاج المزيد من النفط.

وخلال المحادثات درس الوزراء والمسؤولون بيانات أوبك+ الداخلية، التي اطلعت عليها رويترز قبل اجتماع الثلاثاء، وكانت تشير إلى فائض في المعروض يبلغ 800 ألف برميل يوميا في يناير و1.3 مليون برميل في اليوم خلال فبراير.

وقالت مصادر في السوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي بينما زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وبحسب المصادر، فقد أظهرت البيانات أن مخزونات الخام انخفضت بمقدار 6.4 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 31 ديسمبر.

وسجلت مخزونات البنزين ارتفاعا قدره 7.1 مليون برميل كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 4.4 مليون برميل.