أسعار القمح والذرة والزيت تقفز إثر تصاعد التوتر الروسي الأوكراني

التجار يبحثون عن مصادر بديلة

أسعار القمح والذرة والزيت تقفز إثر تصاعد التوتر الروسي الأوكراني
المال - خاص

المال - خاص

4:30 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22

قفزت أسعار القمح والذرة وزيت عباد الشمس إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات طويلة، إثر تنامي التوتر الروسي الأوكراني بعدما اعترفت موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

ورجح محللون وتجار أن ترغم التوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا، الدولتين الكبيرتين المنتجتين للحبوب في العالم، مشتري القمح والذرة وزيت دوار الشمس على البحث عن شحنات بديلة.

وتدنت الأسعار بقوة في أسواق الأوراق المالية العالمية في حين قفزت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بينما صار الجناح الشرقي من أوروبا على شفا الحرب بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته بدخول منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.

وتسهم الدولتان بنحو 29%من صادرات القمح العالمية و19% من إمدادات الذرة في العالم و80% من صادرات زيت دوار الشمس.

ويخشى التجار أن تؤثر أي اشتباكات بين جيشي البلدين على حركة الحبوب وتدفع المستوردين للبحث عن بدائل للإمدادات القادمة من منطقة البحر الأسود.

وقفزت مبيعات القمح الآجلة في شيكاجو بنسبة تزيد على 2% اليوم الثلاثاء وارتفع سعر الذرة مسجلا أعلى مستوى منذ 7 أشهر وارتفع أيضا سعر فول الصويا.

وزادت أسعار السلع الثلاث ومكونات الأعلاف بنسبة تصل إلى 40% بالمقارنة بمستوياتها المتدنية في 2021، وكان السبب في زيادتها نقص الإنتاج العالمي وزيادة قوية في الطلب.

المال - خاص

المال - خاص

4:30 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22