أسعار الذهب العالمية تنتعش مع هبوط الدولار وسط مخاوف من انكماش الاقتصاد العالمي

أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تصعد

أسعار الذهب العالمية تنتعش مع هبوط الدولار وسط مخاوف من انكماش الاقتصاد العالمي
أحمد فراج

أحمد فراج

1:35 م, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء، مع انخفاض الدولار الأمريكي وسط المخاطر التي تواجه نمو الاقتصاد العالمي جراء ارتفاع حالات الإصابة بالمتحور أوميكرون، مما عزز جاذبية المعدن كملاذ آمن، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية بنسبة 0.4 % إلى 1795.70 دولارًا للأوقية .

أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تصعد

وتقدمت أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.2% إلى 1797.90 دولارًا.

قال هان تان، كبير محللي السوق في إكسينتى ، إنه بينما ساعد انخفاض الدولار الأمريكي الذهب: “لا تزال الأسواق مترددة في رفع الأسعار الفورية لمستويات أعلى بشكل كبير ، أخذا فى الاعتبار أن عوائد سندات الخزانة قد ترتفع مع اقتراب رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل”.

ومع ذلك، فإن المعدن الثمين يمكن أن يجتذب طلبات جديدة في عام 2022 إذا ظلت توقعات التضخم مرتفعة فى الوقت الذى تظل فيه عوائد السندات مكبوتة.

الفضة ترتفع

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، قفز سعر الفضة الفوري 1.8% إلى 22.64 دولارًا للأوقية ، وارتفع البلاتين 1.1% إلى 942.49 دولارًا ، وتقدم البلاديوم 4.4% إلى 1825.50 دولارًا.

أسعار الذهب تتراجع فى آسيا

وانخفضت أسعار الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا ، مع ارتفاع حالات الإصابة بمتحور أوميكرون من كوفيد-19.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.12% لتصل إلى 1792.35 دولارًا. وانخفض الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، اليوم الثلاثاء.

كذلك، استمر الشعور بالتأثير من تعليق السناتور الأمريكي، جو مانشين، يوم الأحد بأنه لن يدعم حزمة بايدن لإعادة البناء بشكل أفضل والبالغة 1.75 تريليون دولار.

في حين يشعر المستثمرون بالقلق أيضًا مع ارتفاع عدد حالات كوفيد-19 في أوروبا والولايات المتحدة، وتستعد بعض الدول الأوروبية لفرض قيود أكثر صرامة لإبطاء انتشار حالات الأوميكرون.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الاثنين إنه سيشدد القيود للحد من انتشار أوميكرون في المملكة المتحدة، بينما دخلت هولندا بالفعل في إغلاق.

أسعار الذهب تغلق على تراجع أمس

وتراجعت أسعار الذهب بعد تعاملات متقلبة أمس الاثنين بينما حاول المستثمرون تقييم تأثير ارتفاع عدد الإصابات بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، وخطط مجلس الاحتياطي الفيدرالى (المركزي الأمريكي) لرفع الفائدة على التضخم المرتفع.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1793.33 دولار للأوقية .

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة 0.6 % إلى 1794.60 دولار للأوقية عند التسوية.

وتراجعت الأسهم العالمية بفعل المخاوف من تأثير تشديد قيود كوفيد-19، غير أن الإقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن توقف على ما يبدو.

وحصل الذهب على بعض الدعم أيضا من هبوط الدولار.

وعادة ما ينظر للذهب باعتباره وسيلة للتحوط من التضخم وعدم اليقين، لكن من شأن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى لسعر الفائدة أن يزيد من تكلفة اقتناء الذهب الذي لا يدر عائدا.

ويبدو أن المخاوف من التأثير الاقتصادي لقيود كوفيد-19 قد تسربت إلى المعادن الأخرى أيضا.