أسعار الذهب العالمية تصعد مع تراجع الدولار وانخفاض عائد السندات

أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تصعد

أسعار الذهب العالمية تصعد مع تراجع الدولار وانخفاض عائد السندات
أحمد فراج

أحمد فراج

10:24 ص, الأربعاء, 30 مارس 22

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، بدعم من انخفاض الدولار الأمريكي وعائد سندات الخزانة الأمريكية، رغم أن علامات التقدم في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا قللت من جاذبية المعدن كملاذ آمن وأبقت المكاسب تحت السيطرة، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية 0.3% إلى 1925.75 دولارًا للأوقية بعد أن سجل المعدن أدنى مستوياته منذ 28 فبراير وسط آمال في إنهاء للصراع في أوكرانيا عبر المفاوضات.

أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تصعد

وتقدمت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.6% إلى 1930.10 دولار.

قال مات سيمبسون، كبير محللي السوق في سيتى إندكس “الدولار (الأضعف) قدم مستوى من الدعم للذهب، ارتدت أسعار السندات من مستوى الدعم الرئيسي أمس مما ساعد على دفع العائدات إلى الانخفاض رغم الارتفاع المفترض للمخاطرة في الأسهم، وهذا قدم دعامة أخرى لدعم الذهب.
وأضاف ” لا يزال المستثمرون قلقين من نية روسيا الحقيقية وراء تعهدها بتقليص “العمليات العسكرية”.

مؤشر الدولار يستقر بالقرب من أدنى مستوى في أكثر من أسبوع

واستقر مؤشر الدولار بالقرب من أدنى مستوى في أكثر من أسبوع في الجلسة السابقة، مما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزى الدولار.

كما تراجعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات عن أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات والعوائد المنخفضة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للسبائك التى لا تدر عائدا.

وهبطت أسعار الذهب أكثر من 1% أثناء التعاملات أمس الثلاثاء، مع استمرار صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وهو ما يقوض جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا بينما يراقب المستثمرون محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 1.45% إلى 1895.50 دولار للأوقية.

وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 2.4% إلى 1893.30 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 3.1% إلى 24.07 دولار للأوقية بينما هبط البلاديوم 5.6% إلى 2108.80 دولار وتراجع البلاتين 2.22% إلى 959.00 دولارا.

الذهب يتخلى عن حوالي 21 دولار جديدة خلال تعاملات أمس

وخلال تعاملات أمس الثلاثاء تخلى الذهب عن حوالي 21 دولار جديدة من قيمته ليهبط سعر الأوقية إلى مستويات دون الـ 1920 دولار بتراجع في حدود 1.1%، وتعرض الذهب لضغوط خلال تعاملات أمس مع تحسن معنويات الأسواق، أملًا في إحراز تقدم خلال أول محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا وجهًا لوجه منذ أكثر من أسبوعين.

وزادت الضغوط على أسعار الذهب مع استمرار ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، متأثرة بتوقعات رفع الفائدة في الولايات المتحدة بصورة حادة خلال العام الجاري لمواجهة التضخم.

ومنذ ارتفاع الذهب قرب قمته التاريخية عند مستويات الـ 2040 دولار في 8 مارس الجاري، دخل الذهب في موجة من التراجعات فقد على إثرها نحو 120 دولارا حتى الآن.