أسعار الذهب العالمية ترتفع.. والمعدن النفيس يتجه لأعلى زيادة أسبوعية فى ربع عام

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

أسعار الذهب العالمية ترتفع.. والمعدن النفيس يتجه لأعلى زيادة أسبوعية فى ربع عام
أحمد فراج

أحمد فراج

2:02 م, الجمعة, 14 يناير 22

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة ، لتتجه لتسجيل أعلى زيادة أسبوعية منذ نوفمبر الماضى، مدعومة بانخفاض الدولار والعائد على سندات الخزانة الأمريكية، في حين يترقب المتعاملون المزيد من البيانات الاقتصادية لاستجلاء الإطار الزمني لتقليص برنامج البنك المركزي الأمريكي لشراء السندات، بحسب وكالة رويترز.

وتقدمت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1826.51 دولار للأوقية وارتفعت بنحو 1.7 % هذا الأسبوع.

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وصعدت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.3 % إلى 1826.80 دولار للأوقية.

ويتجه الدولار إلى تكبد أكبر خسارة أسبوعية في ثمانية شهور، مما يجعل الذهب أقل ثمنا لحائزي العملات الأخرى. كما يواجه العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام أول تراجع أسبوعي منذ أربعة أسابيع.

ويترقب المستثمرون اليوم الجمعة بيانات اقتصادية أمريكية تشمل مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي، بعدما جاءت بيانات التضخم لشهر ديسمبر متفقة مع التوقعات.

الفضة تصعد

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 23.16 دولار للأوقية، وتتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين.

وتقدم البلاتين 0.9 % إلى 978.32 دولار للأوقية ويتجه نحو تسجيل زيادة أسبوعية.

وانخفض البلاديوم 0.8 % إلى 1871.87 دولار للأوقية ويتجه صوب تكبد خسارة أسبوعية.

أسعار الذهب تتراجع يسيرا خلال تعاملات أمس

وخلال تعاملات أمس الخميس، تراجعت أسعار الذهب بعض الشيء مع ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية التي عوضت بعضا من خسائرها السابقة لكن المعدن النفيس ظل قريبا من أعلى مستوياته في أسبوع الذي سجله الجلسة السابقة إذ واصل الدولار تراجعه.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1823.24 دولارات للأوقية .

وهبط سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.3 % مسجلا 1822.20 دولار.

وفي الجلسة السابقة ارتفع سعر الذهب إلى 1827.92 دولار وهو أعلى مستوياته منذ الخامس من يناير.

وأظهر بيانات يوم الأربعاء ارتفاع أسعار المستهلكين الأمريكيين في ديسمبر وبلغت الزيادة السنوية في معدل التضخم أعلى مستوياتها في نحو أربعة عقود مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالى سيرفع الفائدة في وقت مبكر هذا العام قد يكون في مارس.

ويعتبر الذهب أداة تحوط من التضخم لكن المعدن شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية التي تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدا.