أسعار الذهب العالمية تتراجع مع استقرار عائد السندات قرب ذروة عدة أشهر

هبوط أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

أسعار الذهب العالمية تتراجع مع استقرار عائد السندات قرب ذروة عدة أشهر
أحمد فراج

أحمد فراج

11:31 ص, الأربعاء, 16 مارس 22

شهدت أسعار الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، فى الوقت الذى استقرت فيه عوائد سندات الخزانة الأمريكية قرب ذروة عدة أشهر قبل رفع متوقع لسعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بينما ركز المستثمرون على محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.36% إلى 1924.50 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن لامست في وقت سابق أدنى مستوياتهه منذ أول مارس الجاري عند 1913.10 دولار.

هبوط أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وهبطت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 1.6% لتسجل عند التسوية 1929.70 دولار.

والمعدن الثمين حساس للغاية لارتفاع معدلات الفائدة الأمريكية التي تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحائزى الذهب الذى لا يدر عائدا.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوى لها في عامين ونصف أمس الثلاثاء، قبل إعلان الاحتياطي الفيدرالي المتوقع اليوم الأربعاء عن أول رفع لأسعار الفائدة منذ ثلاث سنوات.

محلل: الأسواق تقدر سبع زيادات في أسعار الفائدة هذا العام

يقول محلل “قامت الأسواق بتقدير سبع زيادات في أسعار الفائدة هذا العام، فالتضخم المرتفع، والارتفاع المعتدل في أسعار الفائدة جيدان للذهب”.

وبحسب المحلل الفني لـ”رويترز” وانج تاو “قد يرتد الذهب الفوري في منطقة من 1941 دولارًا أمريكيًا إلى 1960 دولارًا أمريكيًا لكل منهما.

أسعار الذهب تهبط لأدنى مستوى في أسبوعين أمس

وهبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوعين أمس الثلاثاء إذ أدت محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا إلى خفض الطلب على أصول الملاذ الآمن بينما تتزايد التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الأولى في ثلاث سنوات، وهو ما يزيد من الضغوط على المعدن الأصفر.

وقال ريكاردو إيفانجيليستا كبير المحللين لدى أكتيف تريدز “تأثر الطلب على الذهب كملاذ آمن بسبب آمال، وإن تبدو ضعيفة، بأن تؤدي المحادثات بين أوكرانيا وروسيا إلى خفض التصعيد.

ومن المتوقع أن يُعلن البنك المركزي الأمريكي في نهاية اجتماعه، الذي يستمر ليومين، اليوم الأربعاء رفع تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة مئوية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر البلاديوم في المعاملات الفورية 1.6% إلى 2426.10 دولار للأوقية، بعد أن سجل يوم الإثنين أضعف جلسة له في عامين مع انحسار مخاوف الإمدادات.

وانخفضت الفضة 0.2% إلى 24.96 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 3.5% إلى 993.96 دولار.