أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ارتفاع الدولار وعائد السندات الأمريكية

تراجع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ارتفاع الدولار وعائد السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:42 ص, الأثنين, 28 مارس 22

شهدت أسعار الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الاثنين مع ارتفاع مؤشر الدولار واستقرار عوائد سندات الخزانة الأمريكية بالقرب من أعلى مستوياتها في عدة أشهر ، فى الوقت الذى انصب فيه تركيز المستثمرين على محادثات السلام الروسية الأوكرانية المحتملة هذا الأسبوع ، مما أدى إلى زيادة جاذبية السبائك كملاذ آمن، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب فى المعاملات الفورية بنسبة 0.7 % إلى 1943.72 دولارًا للأوقية.

تراجع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وتراجعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.5 % إلى 1943.50 دولار.

قال كبير المحللين في أواندا جيفري هالي ” الذهب ينخفض ​​بعد توقف ارتفاعه يوم الجمعة وارتفاع الدولار الأمريكي هذا الصباح في آسيا”. “هذا يدفع صفقات الشراء المتوترة إلى باب الخروج”.

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع ، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

واستفاد الدولار من وضعه كملاذ آمن ، وقد أدى الصراع في أوكرانيا إلى زيادة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة.

حيازات أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب ترتفع

وارتفعت حيازات أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم ، SPDR Gold Trust ، بنسبة 0.5% إلى 1093.18 طنًا يوم الجمعة ، وهو أعلى مستوى منذ أواخر فبراير 2021.

الفضة تتراجع

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة فى المعاملات الفورية 1.5 % إلى 25.13 دولارًا للأوقية وهبط البلاتين 0.7 % إلى 995.03 دولارًا ، بينما أضاف البلاديوم 1% إلى 2359.72 دولارًا.

كان الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية الجمعة الماضية للمرة الثالثة خلال أربعة أسابيع إذ أدى عدم إحراز تقدم ملموس في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا إلى ارتفاع سعر المعدن النفيس الذي يعتبر ملاذا آمنا، على الرغم من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية على خلفية المخاوف من إجراءات تشديد السياسة النقدية التي أثرت على جاذبية السبائك.

استقرار الذهب عند 1958 دولارا للأوقية يوم الجمعة

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1958.41 دولار للأوقية ، ليحوم قرب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع والذي بلغه في الجلسة السابقة، مرتفعا نحو 2%. فيما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 1958.70 دولار.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس في 16 مارس ، ومنذ ذلك الحين أشار كبار صانعي السياسات في البنك المركزي إلى نهج أكثر صرامة لتشديد السياسة النقدية هذا العام لمحاربة التضخم المتزايد.