أسعار الذهب العالمية تتبنى الاتجاه الصعودي مع تراجع الدولار وعائد السندات

أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تتقدم

أسعار الذهب العالمية تتبنى الاتجاه الصعودي مع تراجع الدولار وعائد السندات
أحمد فراج

أحمد فراج

2:37 م, الأربعاء, 2 فبراير 22

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا في الأسواق العالمية اليوم الأربعاء لتستقر حول المستوى الرئيسي البالغ 1800 دولار مع تراجع الدولار وعائد سندات الخزانة الأمريكية، في الوقت الذي حدت فيه العوائد المنخفضة من ارتفاع طلب المستثمرين على الأصول عالية المخاطر، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1802.72 دولار للأوقية.

أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تتقدم

وتقدمت أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 % إلى 1802.90 دولار.

قال مايكل هيوسون، كبير محللي السوق في سى إم سى ماركتس بالمملكة المتحدة: “الذهب سوق يحركه نطاق كبير في الوقت الحالي” مضيفا أنه من غير المرجح أن يجد المعدن الثمين اتجاهًا فيه على المدى القريب، حيث يشكل التضخم المرتفع في منطقة اليورو ضغوطًا على تأكيد البنك المركزي الأوروبي أنه لن يرفع الفائدة هذا العام.

وحظي المعدن الأصفر اليوم الأربعاء بدعم من تصريحات من الولايات المتحدة، وأدت تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى ضعف الدولار مما يجعل الذهب أكثر جاذبية لأصحاب العملات الأخرى.

تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات يدعم الذهب

كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، مما يقدم المزيد من الدعم للذهب.

الفضة ترتفع

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة فى المعاملات الفورية 0.7% إلى 22.79 دولارًا للأوقية، وصعد البلاتين بنسبة 0.8% إلى 1035.62 دولارًا ، وتقدم البلاديوم 0.6 % إلى 2378.24 دولارًا.

وقال محللون إن تصعيدًا في التوترات بسبب أزمة أوكرانيا قد يدفع أسعار البلاديوم للارتفاع بسبب مخاوف من تعطل الإمدادات من روسيا ، المنتج الرئيسي للمعدن.

أسعار الذهب تصعد أمس

وارتفعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء فوق مستوى 1800 دولار الرئيسي، مع زيادة الطلب الاستثماري، وحصلت على مزيد من الدعم من ضعف الدولار وتراجع عوائد سندات الخزانة.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 1805.43 دولار للأوقية .

وقفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 % إلى 1806.50 دولار.

محلل: ضعف الدولار يساعد الذهب

وقال المحلل المستقل روس نورمان إن ضعف الدولار يساعد الذهب، علاوة على “الطلب الجيد من جانب صناديق المؤشرات المتداولة أمس، وهو ما قادنا لتجاوز المستوى السحري البالغ 1800 دولار”.

وارتفعت حيازات إس.بي.دي.آر جولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم يوم الاثنين إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف أغسطس.

وتراجعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في أسبوع واحد وهو ما ساعد المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.