أسعار الذهب العالمية تتباين مع ارتفاع عائد السندات الأمريكية

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

أسعار الذهب العالمية تتباين مع ارتفاع عائد السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

12:29 م, الأثنين, 14 فبراير 22

شهدت أسعار الذهب تباينا فى الأسواق العالمية اليوم الإثنين ، لتهبط من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الذى لامسته في الجلسة السابقة بفعل قوة الدولار وارتفاع عائد السندات، إلا أن الخسائر كانت محدودة حيث دعمت التوترات المتصاعدة المحيطة بأوكرانيا الطلب على المعدن النفيس بوصفه ملاذا آمنا، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 1854.00 دولارًا للأوقية.

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وارتفعت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.6 % إلى 1853.70 دولار.

وأثرت العوائد المرتفعة للسندات الأمريكية على الطلب على الذهب عبر رفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذى لا يدر عائدا ، بينما الدولار الأكثر ثباتًا يجعل المعدن أقل جاذبية بالنسبة للمشترين من الخارج..

الفضة تصعد

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة فى المعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 23.63 دولارًا للأوقية ، بينما تقدم البلاتين 0.9% إلى 1036.50 دولار.

وقفز البلاديوم 2.2 % إلى 2358.22 دولارًا للأوقية.

ارتفاع الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا

وارتفع الذهب في التعاملات الصباحية في آسيا، بعد أن سجل أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر تقريبًا خلال الجلسة السابقة. واستمرت المخاوف بشأن الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا، مما أدى إلى انخفاض شهية المستثمرين للمخاطرة.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.63% لتصل إلى 1853.65 دولارًا ، مع وصول المعدن الأصفر إلى أعلى مستوى له منذ 19 نوفمبر عند 1865.15 دولارًا خلال الجلسة السابقة. وكان هذا أيضًا أكبر مكسب يومي منذ منتصف أكتوبر 2021.

وانخفض الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، اليوم الاثنين، في حين ارتفعت أيضًا سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات.

وأدت مخاوف الولايات المتحدة من أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يكون وشيكًا، إلى دفع أسهم آسيا والمحيط الهادئ إلى الاتجاه الهبوطي في الغالب والنفط إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات. كما أعطت الأخبار أيضًا دفعة للسندات، بينما أحبطت اليورو.

وحذرت الولايات المتحدة أمس الأحد من أن روسيا قد تخلق ذريعة وشيكة لغزو جارتها. غير أن روسيا نفت هذه المزاعم واتهمت الغرب بـ “الهستيريا”، حتى مع استمرارها في حشد قواتها بالقرب من حدودها مع أوكرانيا.

أسعار الذهب تقفز يوم الجمعة إلى أعلى مستوى لها في شهرين

وقفزت أسعار الذهب يوم الجمعة إلى أعلى مستوى لها في شهرين تقريبًا حيث أدت المخاوف من ارتفاع التضخم وتصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا إلى رفع الطلب على المعدن الذي يعتبر ملاذًا آمنًا.

وارتفع سعر الذهب الفوري 1.6% إلى 1855.17 دولار للأوقية ، وهو أعلى مستوى له منذ 19 نوفمبر ، وكان المعدن النفيس متجها لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 2.5%.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 1842.1 دولار.

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ، الجمعة ، إن هجوماً روسياً على أوكرانيا قد يبدأ في أي يوم ، ومن المرجح أن يبدأ بهجوم جوي.