أرباح «تداول السعودية» تقفز 17.4% إلى 156.64 مليون دولار خلال 2021

سوق الأسهم تشهد عددا قياسيا بلغ 15 عملية طرح عام أولي العام الماضي

أرباح «تداول السعودية» تقفز 17.4% إلى 156.64 مليون دولار خلال 2021
أحمد فراج

أحمد فراج

10:42 ص, الأحد, 6 مارس 22

حققت مجموعة تداول السعودية التي تملك سوق الأسهم المحلية وتديرها زيادة بنسبة 17.4% في صافي الأرباح السنوية لعام 2021 بفضل الأداء القوي للسوق المالية السعودية العام الماضي، بحسب وكالة رويترز.

وأعلنت تداول التي أدرجت أسهمها في البورصة في ديسمبر الماضى، أن صافي الأرباح بلغ 587.7 مليون ريال (156.64 مليون دولار) في نهاية العام الماضي من 500.52 مليون ريال في العام السابق.

إيرادات التشغيل ترتفع 8.01%

وقالت تداول إن إيرادات التشغيل زادت 8.01% بفضل نمو قوي في خدمات التداول وخدمات ما بعد التداول ورسوم الإدراج.

وكانت السعودية قد شهدت زيادة كبيرة في عمليات الطرح العام الأولي منذ إدراج شركة أرامكو عملاق صناعة النفط في عملية حققت حصيلة قياسية بلغت 29.4 مليار دولار في 2019.

وارتفع المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم قرابة 30% العام الماضي كما ارتفع 13% منذ بداية العام الجاري.

وقال خالد الحصان الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول في بيان، إن عمليات الإدراج الجديدة ساهمت في زيادة قيمة التداول اليومية 7.5% في 2021.

سوق الأسهم تشهد عددا قياسيا بلغ 15 عملية طرح عام أولي العام الماضي

وشهدت سوق الأسهم عددا قياسيا بلغ 15 عملية طرح عام أولي العام الماضي ليرتفع إجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق المالية إلى 210 شركات في نهاية ديسمبر.

ومن عمليات الطرح هذه كانت تسع عمليات في السوق الرئيسية وستة في السوق الموازية.

وفي ديسمبر قالت مجموعة تداول إنها تلقت 50 طلبا لعمليات طرح عام أولية وإنها تدرس إمكانية السماح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص.

صناديق “المؤشرات الأجنبية” ترفع من وتيرة استثماراتها في السوق السعودية خلال الربع الأخير

فى سياق متصل، رفعت فئة صناديق “المؤشرات الأجنبية” من وتيرة استثماراتها في السوق السعودية خلال الربع الأخير من العام الماضي مع تزايد رهانات كبرى شركات إدارة الأصول بشأن الانعكاسات الإيجابية لارتفاع أسعار النفط على مكونات الاقتصاد المحلي والشركات المدرجة.

وأظهرت بيانات أن صناديق المؤشرات الأجنبية زادت حيازتها من الأسهم السعودية خلال الربع الرابع 3.78 %، مقارنة بما كانت عليه نهاية الربع الثالث.

وبلغت قيمة أصول صناديق المؤشرات الأجنبية المستثمرة في سوق الأسهم السعودية 9.84 مليار دولار بنهاية الربع الأخير، وذلك في ظل نمو اقتصاد أكبر دولة منتجة للنفط الخام.

وأظهرت بيانات، أن مديري الصناديق خفضوا حيازاتهم من أسهم شركات الأسواق الناشئة بقيمة 15.3 مليار دولار خلال الربع الرابع، وأعادوا توجيه جزء من تلك السيولة لسوق الأسهم السعودية.

وبحسب البيانات ، فإن مبلغ الزيادة في قيمة أصول الأسهم السعودية، التي بحوزة الصناديق الأجنبية في الربع الأخير، بلغ 22.96 مليون دولار، مقارنة بالربع الثالث.