أرابيا نفستمنتس تكسب دعوى استئناف ضد بيجو الفرنسية للسيارات

أرابيا انفستمنتس تكسب دعوى استئناف ضد بيجو الفرنسية للسيارات

أرابيا نفستمنتس تكسب دعوى استئناف ضد بيجو الفرنسية للسيارات
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:11 م, الثلاثاء, 29 مارس 22

أعلنت شركة“،اليوم الثلاثاء، صدور حكم استئناف لصالحها ضد شركة بيجو الفرنسية في نزاع ممتد منذ عام 2017.

وقالت أرابيا انفستمنتس في إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن هذا الاستئناف كان محجوزا للحكم بجلسة 28 مارس من قبل محكمة استئناف القاهرة.

وقررت هيئة المحكمة قبول الاستئناف شكلا، وفي الموضوع إلغاء الحكم المستأنف ضده وعودة الدعوة إلى محكمة أول درجة وإلزام شركة بيجو للسيارات بمصاريف الدعوى وأتعاب المحاماة.

ولم تفصح الشركة عن حيثيات الحكم بعد، ومن المقرر تحديد موعد جديد لنظر الدعوى أمام محكمة ابتدائية خلال الفترة المقبلة.

أرابيا انفستمنتس : المحكمة السابقة قضت بعدم الاختصاص فى نظر الدعوى

وأصدرت محكمة مصرية في يناير قبل الماضى (2021) حكما بعدم الاختصاص في الدعوى المقامة من شركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات ضد بيجو أوتوموبيل الفرنسية.

وقالت أرابيا انفستمنتس في إفصاح للبورصة المصرية آنذاك، إن منطوق الحكم كان بعدم اختصاص القضاء المصري ولائيا لنظر هذه الدعوى ورفض التدخل الهجومي.

وقررت الشركة فى وقت لاحق استئناف الحكم أمام محكمة استنئاف القاهرة ،وجرى نظره عبر جلسات مختلفة وصولا إلى تحديد جلسة للحكم ثم مده إلى 28 مارس.

ويتعلق أصل الدعوى بتعويضٍ طالبت به أرابيا انفستمنتس هولدنج “العربية للاستثمارات سابقًا”بسبب انسحاب شركة بيجو من التعاقد معها.

القاهرة للسيارات تطالب بتعويض 150 مليون يورو عن فسخ التعاقد فى 2017

يُشار إلى أن شركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات التابعة للعربية للاستثمارات هى المنخرطة فى النزاع باعتبارها الطرف المباشر فى التعاقد.

وتطالب الشركة بتعويض قيمته  من مجموعة “بي إي إيه” مالكة العلامة التجارية “بيجو”.

وتلقّت “القاهرة للتنمية وصناعة السيارات” فى نوفمبر 2017، خطابًا من شركة بيجو يفيد عدم نيتها الاستمرار فى العلاقة التعاقدية الحصرية القائمة بينهما منذ سنوات طوال بقطاع السيارات.

واعترضت القاهرة للتنمية على هذا القرار آنذاك باعتباره مفاجئًا، ولجأت للقضاء لتعويضها عما تسبب فيه من أضرارٍ لحِقت بها فى السوق.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال مجمعة لشركة أرابيا انفستمنتس ارتفاع صافى أرباحها إلى 57.3 مليون جنيه، خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بصافى ربح قدره 54 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال إلى 1.2 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بإيرادات بلغت 1.23 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم تراجعت خسائرها خلال التسعة أشهر إلى 5.6 مليون جنيه، مقارنة بخسائر بلغت 6.8 مليون جنيه خلال الفترة من 2020.