«أبولو جلوبال» تعتزم استثمار مليار و400 مليون دولار في «الدار العقارية»

أبولو ستستحوذ على حصة أقلية مباشرة في الدار للاستثمار العقاري

«أبولو جلوبال» تعتزم استثمار مليار و400 مليون دولار في «الدار العقارية»
أحمد فراج

أحمد فراج

11:23 ص, الأثنين, 14 فبراير 22

أعلنت شركة الدار العقارية فى إمارة أبوظبي أن شركة أبولو جلوبال مانجمنت ستستثمر 1.4 مليار دولار فيها وذلك عبر صفقة تتضمن استحواذ أبولو على حصة أقلية في وحدة الاستثمار التابعة للدار العقارية، بحسب وكالة رويترز.

صناديق وعملاء تحت إدارة أبولو ستستثمر 500 مليون دولار في مشروع مشترك مع الدار

كما ستستثمر صناديق وعملاء تحت إدارة أبولو 500 مليون دولار في مشروع مشترك مع الدار العقارية التي أقامت مضمار سباقات فورمولا 1 في أبوظبي والتي تعد شركة مبادلة للاستثمار التابعة لإمارة أبوظبي من المساهمين فيها.

وستتيح الشراكة التي تتضمن مجموعة من الأراضي، والبالغة قيمتها 500 مليون دولار، لشركة الدار العقارية تحقيق قيمة طويلة الأجل تدعم مخزونها الكبير من الأراضي؛ والحفاظ في الوقت ذاته على مرونة تطوير أو بيع قطع الأراضي وفقاً لاستراتيجية التطوير طويلة المدى لشركة الدار.

أبولو ستستحوذ على حصة أقلية مباشرة في الدار للاستثمار العقاري

وكجزء من الاتفاقية، ستستحوذ “أبولو” على حصة أقلية مباشرة في الدار للاستثمار العقاري تم تسعيرها بحسب القيمة الصافية للأصول.

كانت الدار للاستثمار العقاري قد حصلت على تصنيف (Baa1) من وكالة موديز، وهو أعلى تصنيف ائتماني يُمنح لشركة غير حكومية في المنطقة.

ويتوقع إتمام الصفقة مع نهاية الربع الأول 2022.

وتأتي الصفقة عقب شراكة استراتيجية تم إرساؤها مع “شركة مبادلة للاستثمار”، إضافة إلى مشروع مشترك وطويل الأمد مع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” والتي ساهم فيها كل من صناديق وعملاء “أبولو” بقيادة استثمار قيمته 2.7 مليار دولار في مشروع عقاري مشترك.

صافي أرباح الدار يقفز خلال 2021 بنسبة 21%

يشار إلى أن الدار العقارية كانت قد أعلنت مؤخرا أن صافي أرباحها قفز خلال 2021 بنسبة 21% ليصل إلى 2.3 مليار درهم بالمقارنة بعام 2020 الذى انتشر خلاله فيروس كورونا بأنحاء العالم.

كما ارتفعت إيراداتها التشغيلية بالعام الماضي بحوالى 2% لتتجاوز 8.6 مليار درهم، وجاء فى بيان الشركة أن هذه الأرباح جاءت من النتائج الأولية، ولم يتم تضمين أرقامها بخصوص الاستحواذ على شركة سوديك المصرية، فيما سوف تعلن عن نتائجها المالية الشاملة مارس المقبل.

ألفا أبوظبي القابضة الإمارتية تستحوذ على 17% من الدار العقارية

واستحوذت شركة ألفا أبوظبي القابضة الإمارتية على 17% بالدار العقارية لترتفع حصتها فها إلى 29.8% لتصبح واحدة من أكبر المساهمين.

وفى ديسمبر الماضى، قال تحالف شركة الدار العقارية وشركة جاما فورج ليميتد، إنه سيركز على تحديد فرص النمو الممكنة في السوق العقارية المصرية، وذلك عقب نجاح التحالف في الاستحواذ على نحو 85.52% من رأس مال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، بموافقة مساهميها على عرض الشراء الإجباري الذي قدمه التحالف.