تتويجا لأدائه القوي خلال 2021.. أبوظبي التجاري مصر يحصد 4 جوائز عالمية كأفضل بنك جديد والأسرع نموا في مصر‎‎

السويركي: التركيز على رضاء العملاء والاهتمام بدعم المشروعات هما المحرك الأساسي للتطوير والحصول على جوائز الأفضل والأسرع نموا في قطاعي الشركات والتجزئة المصرفية

تتويجا لأدائه القوي خلال 2021.. أبوظبي التجاري مصر يحصد 4 جوائز عالمية كأفضل بنك جديد والأسرع نموا في مصر‎‎
أحمد البطران

أحمد البطران

3:51 م, الأربعاء, 30 مارس 22

أعلنت مؤسسة “وورلد بزنس أوتلوك” عن حصول بنك أبوظبي التجاري مصر على أربع جوائز مرموقة “أفضل بنك جديد” و”البنك الأسرع نموًّا”، وكذلك “البنك الأسرع نموًّا في كل من قطاعي التجزئة المصرفية والخدمات المصرفية للشركات”. ويأتي هذا التتويج بعد عام حافل بالإنجازات، الذي يعكس مدى نجاح إستراتيجية البنك وكفاءته في تحقيق نمو هائل في زمن قياسي، حيث واصل البنك تحقيق أداء مالي قوي، مما دفع البنك للوصول إلى قوائم الأسرع نموًّا في مصر على مدار عام 2021.

وقد استطاع أبوظبي التجاري تحقيق زيادة هائلة في نتائج الأعمال حيث سجل البنك صافي أرباح 710 ملايين جنيه في نهاية العام، بنسبة نمو بلغت 45%، مقارنة بنهاية 2020.

كما بلغ معدل العائد على حقوق الملكية 15.1%، وسجل إجمالي الأصول ارتفاعًا قدره 41% ليصل إلى 48.4 مليار جنيه بنهاية 2021، مقارنة بنفس الفترة، كما نما رصيد القروض والتسهيلات بنسبة 28%، وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 41%.

نجح بنك أبوظبي التجاري في اجتذاب عملاء جدد وحقق زيادة قاعدة العملاء بنسبة 15% خلال عام 2021 على مستوى كل قطاعات الأعمال التي شهدت نموًّا هائلًا ومتوازن في آن واحد.

وتأتي جائزة الأسرع نموًّا في قطاع التجزئة مصرفيًّا مدفوعة بجهود البنك للتوسع في مجال التجزئة المصرفية عبر تحقيق الريادة في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية، والتي تتميز المجموعة الإماراتية بها على المستوى الإقليمي،

وبلغت محفظة التجزئة المصرفية للأفراد نحو 7.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بـ6.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020.

وحقق بنك أبوظبى التجارى- مصر زيادة كبيرة فى محفظة قروض الشركات مدفوعة بزيادة النشاط التمويلي، حيث بلغت نسبة زيادة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة 50%،

ومحفظة قروض الشركات الكبيرة بنسبة 30% فى نهاية ديسمبر 2021، وبالمقارنة بنهاية ديسمبر 2020؛ وذلك إيمانًا بدور البنك فى دعم الشركات والاهتمام بالمشروعات المتوسطة والصغيرة،

والتى تمثل إحدى الحلقات الهامة لدفع عجلة النمو والتى تحظى أيضًا باهتمام البنك المركزي المصري، مما ساعد أبوظبي التجاري- مصر على الحصول على جائزة الأسرع نموًّا في قطاع الشركات.  

في هذا الإطار علّق السيد إيهاب السويركي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي التجاري مصر، قائلًا: “بدايةً أتوجه بالشكر لفريق عمل بنك أبوظبي التجاري مصر الذي لعب دورًا بارزًا في الوصول إلى هذا الإنجاز المشرّف،

وإلى مجموعة البنك بالإمارات التي أظهرت دعمًا كبيرًا لنمو البنك في مصر من خلال تنفيذ إسترايتجيتنا الطموحة لنصل على رأس قائمة البنوك المتميزة والأسرع نموًّا بالسوق المصري.

وأضاف السويركي: “التركيز على رضاء العملاء والاهتمام بدعم المشروعات هما المحرك الأساسي للتطوير والحصول على جوائز الأفضل والأسرع نموًّا في قطاعي الشركات والتجزئة المصرفية.

تعتمد إستراتجيتنا على خطة متكاملة على عدة محاورلإحداث نقلة نوعية وأثر حقيقي، سواء على مستوى العملاء والموظفين والمساهمين والمجتمع من خلال الإسراع في التحول الرقمي الذي يعزز التزامنا بتقديم أفضل الخدمات المصرفية وتحسين مستويات الكفاءة.

ونحن نتطلع للمزيد من النمو والتطوير على صعيد كل الخدمات التى يقدمها البنك لعملائه ونلتزم بتحقيق قيمة مستدامة وخدمة المجتمع، بالاتساق مع رؤية مصر وتوجهات البنك المركزي”.

جدير بالذكر أن بنك أبوظبي التجاري قد حقق نموًّا متوازنًا على مستوى كل الأنشطة وقطاعات الأعمال مع الحفاظ على معدلات الكفاءة ونسبة المخاطر بما يتناسب مع هذا النمو ويحقق استدامة الأعمال ورضا العملاء في آن واحد.

وحرصًا على مواصلة خطة البنك التوسعية، بلغ معدل كفاية رأس المال 21.8% بما يفوق الحد الرقابي المقررة، وذلك تزامنًا مع انتهاء البنك رسميًّا من كل إجراءات زيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه؛ ليأتي بذلك في مقدمة البنوك المتوافقة مع زيادة رأس المال المقررة.