أبو الفتوح : البنوك تعمل على تسهيل الإجراءات ومساعدة الجميع على التعامل بالاعتمادات المستندية

بعد قرار «المركزى» بوقف مستندات التحصيل

أبو الفتوح : البنوك تعمل على تسهيل الإجراءات ومساعدة الجميع على التعامل بالاعتمادات المستندية
أحمد البطران

أحمد البطران

9:16 ص, الأربعاء, 16 فبراير 22

قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى يحيى أبوالفتوح – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إن البنوك وفى مقدمتها مصرفه، ستعمل على تسهيل إجراءات فتح الاعتمادت المستندية ومساعدة جميع التجار والمستوردين وتعريفهم بالكيفية التى يتم من خلالها فتح الاعتماد.

وأضاف أن هناك تنسيقا بين البنوك والبنك المركزى المصرى من أجل تنفيذ هذا القرار بما يساعد على تنظيم عمليات الاستيراد.

وقرر «المركزى» وقف التعامل بمستندات التحصيل فى تنفيذ جميع العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، اعتبارا من 1 مارس المقبل.

كان محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر أكد أن قواعد تنظيم الاستيراد التى تم الإعلان عنها لا رجعة فيها ولن يتم إجراء أى تعديلات عليها، مشددا على أن البنوك المصرية جاهزة لتنفيذ الإجراءات الجديدة بكفاءة.

ودعا – فى تصريحات صحفية – رجال الأعمال إلى الإسراع بتوفيق أوضاعهم وعدم إهدار الوقت فى جدال لا علاقة له باستقرار التجارة الخارجية لمصر وسلامة أدائها.

واستثنى قرار «المركزى» فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها، وسمح للبنوك بقبول مستندات التحصيل الواردة عن بضائع تم شحنها بالفعل قبل صدور هذا القرار.

وأكد أن تلك الإجراءات تأتى فى إطار حوكمة عمليات الاستيراد وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التى سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية اعتبارا من 1 مارس المقبل.