أبل تكشف عن إم.1 الترا أكبر شريحة لكمبيوتر شخصي في العالم

تقدم الشريحة أداء مدهش للمبرمجين والفنانيين الذين يعملون على بيئات ضخمة ثلاثية الأبعاد كان يستحيل تقديمها سابقا

أبل تكشف عن إم.1 الترا أكبر شريحة لكمبيوتر شخصي في العالم
أيمن عزام

أيمن عزام

12:25 ص, الأربعاء, 9 مارس 22

نادرا ما تعلن أبل عن منتجات قليلة القيمة، وفي أول مؤتمر لآبل خلال العام الجاري دشنت الشركة الكثير من المنتجات الجديدة، وأعلنت آبل عن شريحة إم.1 الترا التي تعد القفزة العملاقة التالية لشركة آبل وأجهزة ماك.

تتسم الشريحة بخاصة الترا.فيوجن ذات المعمار الذي يربط شريحتي إم.1 ماكس لإنشاء نظام على شريحة (System on  Chip) بمستويات غير مسبوقة من الأداء والقدرة.  تتولى شريحة إم1 الترا تزويد جهاز ماك ستديو الجديد بقوة حوسبة هائلة دون الإفراط في استهلاك الكهرباء.

أكبر شريحة لكمبيوتر شخصي في العالم

 تتكون الشريحة من 114 مليار ترانسستر، وهو أكبر عدد متواجد منها في كمبيوتر شخصي. ويمكن إعدادها لكي تعمل على نطاق عريض مرتفع بقوة 128 جيجا بايت ومع ذاكرة موحدة سريعة يمكن الوصول إليها بواسطة معالج قوة 20-كور و 64- كور و32-كور، مما يمكنها من تقديم أداء مدهش للمبرمجين والفنانيين الذين يعملون على بيئات ضخمة ثلاثية الأبعاد كان يستحيل تقديمها سابقا.

وتم الإعلان عن جهاز آي فون إس.إي 3 المزود بشبكة الجيل الخامس وقوة آي.15 بيونيك ولون جديد. وتم كذلك تدشين جهاز آي.باد إير.5 بقدرة إم.1.

وأعلنت آبل أيضا عن جهاز كمبيوتر ماك ستوديو الجديد المزود بشريحة إم.1 إلترا التي تعطي أداء شريحتين. وتم كذلك الإعلان عن شاشة آبل ستديو دسبلاي الجديدة بدقة تصل إلى 5 آلاف وسعر أقل مقارنة بشاشة برو إكس.دي.أر، وإن كانت لا تزال غالية الثمن.

جهاز آي.فون إس.إي.3 يتسم بذات شريحة آي.15 بيونيك الموجودة في تليفون آي.فون.13، وهي قادرة على إضافة قدرة الجيل الخامس في الاتصال. وتتسم أيضا بواقي مصنوع من السيراميك من الأمام والخلف، ويصل سعر الجهاز إلى 429 دولار.

جهاز آي.باد إير 5 يستطيع رفع قدرة شريحة إم.1 إلى مستويات أعلى في الأداء، بجانب قدرة اتصال الجيل الخامس. وهي تدعم لوحة مفاتيح ماجيك وتباع بسعر 599 دولار.

جهاز ماك ستديو: يتسم بشريحة إم.1 ماكس، أو حتى شريحة إم.1 الترا الجديدة الأكثر قوة، إذ أنها تقدم قدرة أكبر بنحو 3.8 مرة مقارنة بجهاز آي.ماك – 27 بوصة. ويبدأ سعره من 1,999 دولار.

جهاز آبل ستديو دسبلاي يتسم ب 27 بورصة ودقة 5 آلاف وسطوع يصل إلى 600 وحدة نيت، بجانب كاميرا 12  ميجا بايت ونظام صوت قوي. ويبدأ سعره من 1,599 دولار.

شريحة آبل إم.1 ألترا  تتسم بقوة معالجة مركزية تصل إلى 20-كور و 64- كور و 32- كور نيورال انجن. وتتسم بذاكرة موحدة طاقة 128 ميجا بايت. الشريحة ستكون خيار ضمن جهاز ماك ستديو نظير سعر 3,999 دولار.