أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 14-3-2022

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 14-3-2022
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:26 م, الأثنين, 14 مارس 22

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين، اختتام على هبوط جماعي لمؤشراتها، بحجم تداولات 771 مليون جنيه على الأسهم، واتجاه بيعي للعرب والأجانب. وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة 0.58% عند 10419 نقطة، بينما هبط مؤشر“EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.29% ليسجل 1836 نقطة، كما هبط المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.42% إلى 2772 نقطة. وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 771 مليون جنيه تقريبًا، واتجه المصريون للشراء، بينما اتجه العرب والأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأخضر والأحمر، إذ صعد 39 سهمًا من إجمالي 178 متداولة، بينما هبط 70 سهمًا، وبقي 69 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية.. بالم هيلز توافق بالإجماع على إصدار صكوك إسلامية بقيمة 3.2 مليار جنيه

وشهدت أخبار البورصة إعلان شركة  موافقة مساهميها بالإجماع على إصدار صكوك إسلامية ضخمة بقيمة 3.25 مليار جنيه لتمويل مشروع بادية بمدينة السادس من أكتوبر.

وفوَّض المساهمون مجلس إدارة “بالم هيلز” فى تحديد الشروط التفصيلية للإصدار والتوقيع على ما يَلزم من عقود واتفاقيات، واستيفاء الإجراءات اللازمة لإتمام الإصدار، وفقًا لإفصاح مرسل للبورصة 14 مارس.

وأبدى مجلس إدارة الشركة، فى وقت سابق (16 فبراير)، موافقته على إصدار صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 3.25 مليار جنيه، بالتعاون مع شركة ثروة للتصكيك، على أن يعرض الموضوع على الجمعية العامة للمساهمين لإقراره نهائيًّا.

وتُفاضل الشركات فى الغالب بين عدة خدمات مالية غير مصرفية لتمويل مشروعاتها، من أبرزها سندات التوريق، والصكوك، والتخصيم، وغيرها.

وأصدرت “بالم هيلز للتعمير”، في 2 ديسمبر الماضي، سندات توريق جديدة (الإصدار السابع)، بالتعاون مع شركة ثروة كابيتال بقيمة إجمالية قدرها 1.05 مليار جنيه.

أخبار البورصة المصرية.. مصر الجديدة للإسكان تمدّ فترة تأجير حديقة الميرلاند أسبوعين

كما أعلنت شركة  مدّ فترة تقديم عروض تأجير حديقة الطفل (الشولاند سابقا) داخل منطقة الميرلاند مرة أخرى لمدة أسبوعين.

وقالت مصر الجديدة للإسكان، فى إفصاح مرسل، الاثنين، إن كراسة شروط المزايدة متاحة أمام المتقدمين بمقر الشركة مقابل خمسة آلاف جنيه رسومًا غير شاملة لضريبة القيمة المضافة.

ووافق مجلس إدارة الشركة، فى 28 ديسمبر، على طرح حديقة الطفل (الشولاند سابقًا) داخل منطقة الميرلاند للإيجار فى مزايدة علنية أمام الشركات الراغبة.

وكان من المقرر عقد هذه المزايدة، مطلع مارس الحالي، ثم تقرر مدُّها إلى منتصف الشهر، وصولًا لتمديدها مرة أخرى إلى نهاية الشهر الحالي (الخميس 31 مارس).

وفوَّضت الشركة العضو المنتدب والرئيس التنفيذى فى اتخاذ الإجراءات اللازمة للطرح واعتماد نتيجة الترسية، وفقًا لإفصاح مرسَل للبورصة آنذاك.

وتبلغ مساحة أرض حديقة الطفل (محل الإيجار) 10.5 ألف متر مربع تضم مطاعم وكافتيريات ومنطقة ألعاب للأطفال.

أخبار البورصة.. روبكس توقف العمل بمصنعين مؤقتًا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

كما أفصحت شركة العالمية لتصنيع البلاستيك والإكريلك عن إيقاف العمل بمصنعين من مصانعها لمدة ستة أشهر مؤقتًا بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت روبكس، فى إفصاح مرسل للبورصة، الاثنين، إن مجلس الإدارة اضطر لاعتماد خطة تقشفية بسبب تلك الأحداث وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد العالمي والمحلي.

وتتضمن خطة التقشف المعتمَدة من مجلس الإدارة إيقاف العمل بمصنع صب منتجات البوليستر، وكذلك مصنع الرخام الصناعى (الكوريان) لمدة ستة أشهر مبدئيًّا.

كما تتضمن الخطة التحفظ فى استكمال خطط التوسع الصناعي، خاصة فيما يتعلق بإضافة مصانع جديدة إلى مجموعة مصانع الشركة خلال الفترة المقبلة.

وتشدد الخطة فى الوقت نفسه على ضرورة الحفاظ على خطط رفع كفاءة وتطوير القدرات الإنتاجية لمصانع الشركة فى الوقت الحالي.