أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 2-3-2022

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 2-3-2022
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:46 م, الأربعاء, 2 مارس 22

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء اختتام على هبوط جماعي طفيف لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعي للأجانب، وشرائي للمصريين والعرب، وحجم تداولات 829 مليون جنيه على الأسهم. وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 0.77% عند مستوى 11189 نقطة، بينما هبط “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.04% ليسجل 1852 نقطة، كما هبط المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.14% إلى 2835 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 829 مليون جنيه تقريبًا، واتجه الأجانب للبيع، بينما اتجه المصريون والعرب للشراء، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأخضر والأحمر، إذ هبط 53 سهمًا من إجمالي 192 متداولة، بينما صعد 73 سهمًا، وبقي 66 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية.. عامر جروب تُضاعف أرباحها إلى 83 مليون جنيه فى عام 2021

وشهدت أخبار البورصة إعلان مجموعة ، تضاعف صافى أرباحها بنسبة 225% تقريبًا لتسجل 83 مليون جنيه خلال عام 2021، مقارنة بنحو 25.5 مليون جنيه خلال 2020.

وكشفت قوائم عامر جروب المجمعة، المرسلة للبورصة الأربعاء، ارتفاع إيراداتها إلى 1.78 مليار جنيه، خلال عام 2021، مقارنة بإيرادات بنحو 1.38 مليار خلال عام 2020.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 1.2 مليار جنيه خلال الفترة، مقارنة بإيرادات بنحو 690.3 مليون جنيه، خلال الفترة المقارنة من عام 2020.

كما زادت تكاليف الشركة إلى 960 مليون، خلال عام 2021، مقارنة بتكاليف بلغت 583 مليون جنيه خلال العام السابق 2020.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم تحولها لخسارة طفيفة بلغت 1.2 مليون جنيه خلال 2021، مقارنة بصافى ربح قدره 34 مليون جنيه خلال 2020.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.08 جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بصافى ربح قدره 0.03 جنيه للسهم خلال العام المالى السابق 2020.

أخبار البورصة المصرية.. مصر للألومنيوم تفصح عن آخر تطورات مشروع جنوط السيارات

كما أعلنت شركة ، عدم انتهاء مجموعة “سيجمان” الهندسية الاستشارية من المرحلة الأولى بمشروع خط إنتاج جنوط السيارات الذى جرى التعاقد عليه منذ ديسمبر الماضى.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من مصر للألومنيوم إلى البورصة، الأربعاء، بشأن آخر تطورات مشروع خط جنوط السيارات.

وقالت الشركة إن سيجمان ما زالت تعمل فى المرحلة الأولى من التعاقد والتى تختص بإعداد دراسة جدوى ولم تنتهِ منها حتى تاريخه (مطلع مارس).

وأفصحت الشركة، فى وقت سابق (28 ديسمبر الماضى)، عن توقيع عقد استشارات مع المجموعة الهندسية الاستشارية “سيجمان” بشأن خط إنتاج جنوط السيارات.

وقالت الشركة، فى بيان، للبورصة آنذاك، إن التعاقد مع مجموعة سيجمان جرى فى مقر الشركة القابضة للصناعات المعدنية، وسيتم البدء فى إعداد دراسة جدوى للمشروع.

وفازت المجموعة الهندسية الاستشارية “سيجمان”، فى 9 مايو الماضى، بمناقصة طرحتها الشركة للتعاون فى تدشين خط إنتاج جنوط لسيارات.

وقالت الشركة، فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن عرض شركة سيجمان قُبل من الناحية الفنية وماليًّا باعتباره أقل العروض تكلفة من بين المنافسين، وجارٍ إتمام إجراءات التعاقد.

كانت الشركة قد أعلنت، فى 21 ديسمبر الماضى، فتح باب التقديم فى مناقصة عالمية لإنتاج جنوط السيارات، ثم عقدت جلسة فض المظاريف 10 يناير الماضى أسفرت عن تقدم ست شركات أوربية وصينية للمنافسة على خط الإنتاج.

وشملت الشركات الست المتقدمة: شركة صينية، وأخرى إيطالية، وثالثة إنجليزية، وشركتين من ألمانيا، إضافة إلى شركة سيجمان.

أخبار البورصة.. الجارحي تتقدم بعرض استحواذ على «الوطنية للزجاج والبلور» بقيمة 20 مليون جنيه

كذلك أعلنت المتخصصة فى صناعة الحديد والصلب، تقدم شركة الوحدة للتنمية الصناعية التابعة بعرض شراء رسمى لعدد 15 مليون سهم تمثل كامل أسهم الشركة الوطنية للزجاج والبلور (التابعة لمصرف أبو ظبي الإسلامي)، بقيمة إجمالية 20.25 مليون جنيه، بمتوسط سعر 1.35 جنيه للسهم.

وقال محمد الجارحي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، إن مجموعته عكفت، طوال العام الماضي، على أعمال الفحص النافي للجهالة قانونيًّا وماليًّا وفنيًّا؛ للتحقق من جميع الافتراضات والمعطيات الخاصة بعملية الشراء، بما يؤمّن مستوى ملائمًا من الثقة والارتياح لكلتا الشركتين.

وتعهّد الجارحي بعدم الاستغناء عن العمالة في الشركة الوطنية للزجاج والبلور، خلال السنة الأولى على الأقل، والحفاظ على حقوق العاملين وكل مزاياهم، وفقًا لبيان حصلت “المال” على نسخة منه، الأربعاء.

كما أكد الجارحى عدم وجود نية لبيع الأسهم المستحوَذ عليها، خلال السنة الأولى من تاريخ الشراء، بجانب عدم وجود نية لاندماج الشركة المستهدفة بالعرض في شركات أخرى.

واستكمل الجارحي حديثه بتعهد شركة الوحدة للتنمية الصناعية بشراء جميع الأسهم التي لم تستجِب لعرض الشراء الماثل بنفس سعر عرض الشراء الماثل خلال 3 أشهر من تاريخ تنفيذه، وذلك فور إخطار أي مساهم يرغب في بيع أسهمه.